• السبت 21 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر11:00 م
بحث متقدم

الجارديان: رئيسة مصر القادمة قد تكون "رقاصة"

الحياة السياسية

انتخبابات الرئاسة
صورة الخبر الأصلي

حليمة الشرباصي

أخبار متعلقة

انتخابات الرئاسة

السيسي

محمد أنور السادات

منى البرنس

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية، الضوء على ترشح الدكتورة الجامعية منى البرنس لانتخابات الرئاسة المقبلة عام 2018 أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرةً إلى أن تلك الخطوة فد تكون مخاطرة جريئة بالنسبة لمجتمع مصر المحافظ الذي انتقد أفعالها في الفترة الأخيرة.

واستشهدت الصحيفة في لقاء خاص مع "البرنس" أستاذ الأدب الإنجليزي بجامعة السويس قولها: "أحاول أن أكسر الصورة النمطية للرئيس أنه يعرف كل شيء أو إله"، لتتابع خلال الأخيرة وهي تحتسي "البيرة": "أنا إنسان، ورئيس الجمهورية هو مجرد إنسان".

أما بالنسبة لعضو البرلمان السابق، وابن عم الرئيس الراحل أنور السادات، محمد أنور السادات، فأشار إلى أن الرسالة التي يريد توصيلها، هي أنه حتى الرئيس السيسي عرضة للخطأ، وأنه لا يوجد رؤساء معصومين من الخطأ، وبالتالي فإن المنافسة المقبلة بين المرشحين للرئاسة قائمة.

واستطرد "السادات" لـ"الجارديان"، أنه يدرس إمكانية الترشح للرئاسة كما أنه هو وفريقه يستعدون لتلك الاحتمالية، واضعًا كل الاحتماليات نصب عينيه بما في ذلك ترشحه رسميًا لانتخابات الرئاسة لعام 2018، لتعتبره الصحيفة خيارًا رائعًا للمشاركة.

ولفت التقرير، إلى أنه في البلد التي فاز فيها الرئيس "السيسي" بنسبة 96% في الانتخابات الرئاسية لعام 2014، فإن المرشحين الرئاسيين لا يبدون وكأنهم يطمحون للفوز بقدر ما يرغبون في طرح بدائل للنظام الحالي، معتبرين ذلك فوزا في حد ذاته، خاصةً أن النظام رسخ لنفسه بوصفه تجسيد لأمن مصر ورخائها في الوقت الذي يضيق فيه الخناق على المعارضة.

وعلى الرغم من وجود ثقة قليلة في نزاهة العملية الانتخابية المقبلة، إلا أن هناك مرشحين جريئين كفاية لمحاولة إقناع الجماهير المصرية أن التغيير محتمل، لينقل التقرير عن "السادات" أن منافسة "السيسي" ليست بالضرورة تهدف للفوز وإنما لخلق مناظرة، مشيرًا إلى أنه قد يتراجع عن قراره بالمشاركة إذا ما شعر بأن المنافسة متحيزة أو محسومة.

من جانبها، شددت "البرنس" على أن الوضع الحالي ليس بهذا السوء مركزةً على استخدام التعليم والفنون كأساليب لجذب الشعب المصري إليها، في ظل المشكلات التي تواجه المجتمع المصري من أزمة اقتصادية وتفاقم الإرهاب، ليشير التقرير إلى أن إعلان "البرنس" ترشحها للرئاسة أثار استهجان الكثيرين خاصةً بسبب الطريقة التي قررت الإعلان بها عن ترشحها، لتظهر في الفيديو تحتسي "البيرة" وتناقش القضايا السياسية الحالية.

وتابعت "البرنس": "لا يجرؤ رئيس مرشح رئاسي في مصر على نشر صورة له وهو يمسك بكأس من النبيذ أو أشياء مثل هذه حتى لو كانوا يشربون في حياتهم العادية"، مشيرةً إلى أن الأمر لا يتعلق بالدعوة لتعاطي الخمور وإنما بالمصارحة والصدق، لتتابع: "أنا لا أنشر صورا لنفسي وأن أصلي كي أروج لكوني متدينة، هذا لا يؤهلني لوظيفة الرئيس، أنا هنا لأقوم بواجبي وليس للدعاء".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • فجر

    04:44 ص
  • فجر

    04:44

  • شروق

    06:07

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:56

  • مغرب

    17:21

  • عشاء

    18:51

من الى