• الثلاثاء 24 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر11:28 ص
بحث متقدم

"الجزيرة" تكشف مصير المساعدات الأمريكية لمصر

الحياة السياسية

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

حليمة الشرباصي

أخبار متعلقة

إسرائيل

حقوق الإنسان

كوريا الشمالية

هيومن رايتس ووتش

المساعدات الأمريكية

على الرغم من القلق الأخير حول مسار حقوق الإنسان في مصر وعلاقاتها بكوريا الشمالية، إلا أن موقع "الجزيرة نت" مستشهدًا بأقوال بعض الخبراء يرى أن المساعدات الأمريكية ستستمر.

وتابع الموقع، في تقرير له، أنه على مدار الأعوام الأخيرة المنقضية كان هناك قلق مستمر بشأن انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك تضييق الخناق على المعارضة وقمع حرية التعبير، إضافةً إلى فرض القيود على عمل الجمعيات الأهلية والمنظمات غير الحكومية، ومع ذلك لم تتخذ الولايات المتحدة الأمريكية أي إجراءات عقابية ضد القاهرة، حتى بالرغم من تقارير منظمة "هيومن رايتس ووتش" التي وصفت الأزمة في مصر بأنها الأسوأ في تاريخ مصر الحديث.

واستشهد التقرير بأستاذ التاريخ في شئون الشرق الأوسط بجامعة كاليفورنيا، جيمس جيلفن، أنه من المحتمل أن تظل مصر تتلقى المساعدات الأمريكية حتى بالرغم من الانتهاكات، مشيرةً إلى أن الأمر يتوقف على التزام الحكومة بأمنيات الإدارة الأمريكية للحصول على الدعم، خاصةً مع كونها هي وإسرائيل وأفغانستان أكبر ثلاث متلقيين للتمويلات العسكرية والاقتصادية.

ولفت التقرير، إلى أنه منذ عام 1979 واصلت مصر تلقيها لمساعدات أمريكية بقيمة 1.6 مليار سنويًا، والتي يذهب معظمها للتسليح العسكري كونه يأتي في مقدمة أولويات مصر، علاوةً على التدريبات العسكرية المشتركة بين أمريكا ومصر والتي بدأت في عام 1980، ومنها عملية "النجم الساطع".

وبحسب الخبراء، فلكي تصبح أي دولة متلقيًا مناسبًا للمساعدات الأمريكية، لابد وأن توافق مصالح أمريكا وسياساتها الخارجية، ففي حالة مصر تم منح الأخيرة المساعدات الأمريكية بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد التي تضمن السلام بين مصر وإسرائيل، مشيرًا إلى أن هذه الاتفاقية كانت حجر الأساس في العلاقات بين مصر وإسرائيل.

ونقل التقرير عن الخبير بالشرق الأوسط، والزميل في المعهد الإيطالي للشئون الدولية روبرت سبرينجبورج قوله إن دعم أمريكا الاقتصادي كان يهدف إلى استقرار حكومة الرئيس السابق أنور السادات والحكومات التي تتعاقب بعدها.

وتابع "سبرينجبورج"، أن المصلحة الرئيسية للولايات المتحدة الأمريكية من وقف عداء مصر تجاه إسرائيل هو أن الدول العربية الأخرى لن تهدد بحرب ضد إسرائيل ما لم تشارك مصر، كما أن القيمة العالية للمساعدات العسكرية تساعد في خلق فرص عمل للعاطلين في أمريكا، فأكثر من 1.3 مليون أمريكي يعملون في تصنيع الأسلحة، متابعًا أنه في المقابل تدعم مصر حرب أمريكا ضد الإرهاب.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • ظهر

    11:44 ص
  • فجر

    04:46

  • شروق

    06:09

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:54

  • مغرب

    17:18

  • عشاء

    18:48

من الى