• السبت 16 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر10:45 م
بحث متقدم
من رئاسة «إسكان النواب»

أسرار إطاحة لوبي الملاك بـ «علاء والي»

الحياة السياسية

علاء والى
علاء والى

محمد عبدالرحمن

أخبار متعلقة

مجلس النواب

لجنة الاسكان

علاء والى

معتز محمود

إطاحة، تزكية

نجح "لوي الملاك"، الذي يسعى بقوة لإقرار قانون لتحرير العلاقة بين المالك والمستأجر في الإطاحة بالمهندس علاء والى من رئاسة لجنة الإسكان بمجلس النواب، وانتخاب معتز محمد محمود على حسن نجل زعيم الأغلبية البرلمانية، إبان حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك خلفًا له بالتزكية.

وربطت مصادر بين الإطاحة بوالي من رئاسة اللجنة، وموقفه الرافض لإقرار قانون جديد لتحرير العلاقة بين المالك والمستأجر، فيما يخص الشقق السكنية والمحلات التجارية، حيث مثل عقبة أمام العديد من مشاريع القوانين التي قدمت لتحرير هذه العلاقة وتشريد ما يقرب من30 مليون مصري.

وتعرض والي لضغوط شديدة خلال الفترة الماضية لتليين موقفه، إلا أنه ضرب بتلك الضغوط عرض الحائط، الأمر الذي أضعف موقفه داخل اللجنة، حيث عجز عن تأمين دعم الأغلبية فيها لإعادة انتخابيه.

ووفق المصادر، فإن "تحركات مكثفة قادها لوبي الملاك، برئاسة النائب إسماعيل نصر الدين، صاحب مشروع قانون تحرير العلاقة بين المالك والمستأجر، بالتنسيق مع مجدي بدير، المدعوم من إمبراطور المقاولات في مصر وصاحب أكبر عدد من عمارات الإيجار القديم بوسط البلد، كان لها دور كبير في الإطاحة بوالي من رئاسة اللجنة، حيث تم إبراء 54 عضوًا من أعضاء اللجنة لتزكية معتز محمود".

وتساءل أعضاء صفحة "روابط المستأجرين" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن أسرار القوة التي يتمتع بها حماد ومعتز محمود، التى دفعتهما لتوجيه انتقادات لاذعة للحكومة واتهمها بالعجز حال عدم قدرتها على تمرير قانون تحريك العلاقة بين المالك والمستأجر، فضلاً عن انتقادات مماثلة وجهها محمود إلى بهاء الدين أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية، والتأكيد على أنه لا يستطيع عرقلة تمرير القانون.

من جهة أخري، قدم عمرو أبو اليزيد، عضو الهيئة البرلمانية لحزب "الوفد"، طعنًا رسميًا للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، اعتراضًا على نتيجة انتخابات هيئة مكتب لجنة الإسكان والخاصة بمقعد الوكالة.

وأوضح "أبو اليزيد"، والذى كان ينافس على أحد مقعدى الوكالة، أن هناك 10أصوات كانت لصالحه ذهبت لمنافسه عُمر الغنيمى، مضيفًا: "اسمى عمرو محمد جمال أبو اليزيد، ومنافسى عمر جمال الدين غنيمى، وخلال إعلان النتيجة تم احتساب الأصوات الخاصة بشخصى عمرو جمال لصالح عمر جمال".

وتابع: "منافسى حصل على 20 صوتًا وحصلت أنا على 11 صوتًا، وكان من المفترض حصولى على هذه الأصوات".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من هو أفضل رياضى فى مصر لعام 2017؟

  • فجر

    05:23 ص
  • فجر

    05:23

  • شروق

    06:52

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى