• الخميس 19 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر04:29 م
بحث متقدم
تقرير ألماني:

"بوتين" يحتل فراغ السلطة في الشرق الأوسط

الحياة السياسية

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

أخبار متعلقة

السعودية

بوتين

الشرق الأوسط

الازمة السورية

سبوتنيك

ذكرت وكالة "سبوتنيك" في نسختها الألمانية، أن سواء كانت تركيا أو إسرائيل أو مصر، فإن رؤساء دول أو حكومات الشرق الأوسط يتطلعون لزيارة الكرملين، وبالنسبة لهم، يعتبر فلاديمير بوتين هو الرجل الجديد في المنطقة الذي يستطيع تأمين مصالحهم وحل مشاكلهم .

وتابعت الوكالة، في تقريرها، أن حتى وقت قريب، كانت واشنطن هي الملجأ لرؤساء الدول والحكومات في الشرق الأوسط، لكن في الوقت الراهن تفتقد القيادة الأميركية الكثير من النفوذ في المنطقة -  والدليل على ذلك نجاح التدخل العسكري الروسي في سوريا"، بحسب ما ذكرته وكالة "بلومبرج" الاقتصادية .

وفي السياق ذاته، قال دينيس روس، الدبلوماسي الأمريكي والمستشار في شئون الشرق الأوسط في  معهد واشنطن، "إن التدخل الروسي "غير الواقع" وان القوات "تغيرت"، متابعًا "أن "بوتين" نجح في إقامة روسيا كعامل حيوي في الشرق الأوسط، وهذا هو السبب في أننا نرى تدفق مستمر من الزوار في موسكو " .

وأشارت الوكالة إلى أن الآن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وصل إلى العاصمة الروسية أمس الأربعاء، لافتة أنها أول زيارة يقوم بها ملك من دولة الخليج الغنية بالنفط إلى روسيا.

ونوهت الوكالة أن الموضوع الملح للنقاش بين الرئيسين هو احتواء إيران،حيث يعتبر معظم حلفاء الخليج وحلفاء روسيا المقربين "إيران" عدوا مميتا .

 ولكن مع النجاح أيضا المخاوف تنمو، إذ قالت الوكالة إنها ليست بأي حال من الأحوال لعبة سهلة التعامل مع المصالح المتضاربة، مع ظروف السلطة - إمكانية تغيير النظام نحو الصفر – قد يحول الأولويات أيضا.

وأضافت الوكالة أن السعوديين وسائر الدول الخليجية تحاول الحصول على روسيا لتقليل دور إيران في سوريا حيث أقام حزب الله وغيره من الشيعة بمساعدة من طهران معارك قتالية لدعم بشار الأسد، وفي نفس الوقت،سيكون الأمر أفضل بالنسبة لروسيا، ولن يحدث ضرر لأي من الطرفين.

منوهة أن الرئيس "بوتين" لن يتخلى عن موقفه - حتى لا يجعل حق للسعوديين في سوريا، كما واجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "الذي زار روسيا أربع مرات خلال الـ 18 شهرا الماضية" صعوبات في التأثير على الرئيس الروسي في هذا الشأن.

وقد رفضت روسيا إنشاء منطقة عازلة يبلغ طولها 60 كيلومترا في سوريا، والتي ستبقي القوات القتالية الشيعية وحزب الله  بعيدًا عن الحدود الإسرائيلية، ألا ان "بوتين" سمح  بخط حدودي طوله خمسة كيلومترات.

وأكدت وكالة بلومبرج: "أن موسكو تفعل هذه الخدعة لكسر أي محاولة تواصل مع أي من أطراف النزاع"، سواء مع إيران أو المملكة العربية السعودية أو حماس أو إسرائيل "؛ وذلك لكي تبقي هي المسيطرة الوحيدة في الشرق الأوسط .


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • مغرب

    05:24 م
  • فجر

    04:42

  • شروق

    06:05

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:58

  • مغرب

    17:24

  • عشاء

    18:54

من الى