• الثلاثاء 24 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر04:07 ص
بحث متقدم
يكشفها "الزعفرانى"

مفاجأة.. ماذا طلب الإخوان من عبد الناصر بعد النكسة؟

الحياة السياسية

عبد الناصر
عبد الناصر

حسن عاشور

أخبار متعلقة

سجون

الإخوان

معتقل

حرب أكتوبر

جمال عبدالناصر

كشف الدكتور إبراهيم الزعفراني، القيادي المنشق عن جماعة الإخوان المسلمين، أنه عقب هزيمة مصر في حرب 5 يونيه 1967، تقدم أعضاء الجماعة المحبوسين إلى القيادة السياسية للمشاركة في الحرب والدفاع عن مصر .

وكتب "الزعفراني"، فى تدوينة له على موقع "فيس بوك"، نقلا عن رواية للمرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين مهدي عاكف: "الأستاذ عاكف يحكى موقفا أحدث إضافة لأفكاري وبعدا جديدا في رؤيتي، عشت مع أ . عاكف ما يزيد عن عامين بسجن ملحق مزرعة طرة وفى إحدى أحاديثه تكلم عن موقف الإخوان في سجون عبد الناصر التي امتلأت بصنوف وحشية من التعذيب، كما طال أمد السجن بهم فلم يكونوا يرون له في الأفق نهاية".

وأضاف أن هناك عدد من الإخوان المسجونين فرحوا للهزيمة: "تواردت لهم الأخبار بقيام الصهاينة يوم 5 يونيو 1967 بالهجوم على مصر، فإن بعض من الإخوان سروا لذلك واعتبروه انتقاما ربانيا من عبد الناصر وزبانيته نتيجة لما وقع على الإخوان من الظلم والإجرام".

وأوضح أن عدد آخر كبير من الجماعة حزنت وطالبت من القيادة السياسية المشاركة في الحرب قائلا: "لكن عددا كبيرا من الإخوان داخل السجون تألموا وحزنوا حزنا شديد لعدم قدرتهم على المشاركة في الدفاع عن وطنهم، وقام العسكريون من الإخوان في أول يوم من العدوان الغاشم بتقديم طلبات لمصلحة السجون لتوصيلها للقيادة السياسية، لينالوا شرف المشاركة في المعركة وطالبوا فيها بتوزيعهم على أسلحتهم كل حسب تخصصه، مع استعدادهم لأن تتخذ حيالهم كل الإجراءات الكفيلة بعودتهم للسجن بعد أداء واجبهم الوطني".

وأضاف: "حين سمعت هذا الموقف العملي البعيد عن الشعارات والذي يدل دلالة لا تقبل الشك إنهم حملة رسالة صادقون في حملها، انتابني شعور بالفخر والاعتزاز كونى امتدادا لهذا الجيل من الآباء المؤسسين من الإخوان الذين لديهم من الهمة العالية والعقول الواعية والنفوس الكبيرة المتجردة والرؤية الواضحة التي لم تطمسها الرغبة في الانتقام والثأر لأنفسهم، والتي جعلتهم يفرقون بين الأنظمة الفاجرة المستبدة وظلمها لهم، وأوجبهم تجاه أوطانهم وشعوبها وأمتهم ، حتى وان كبلت القيود أيديهم وأحاطت بهم أسوار السجون وحراسها من كل جانب".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • فجر

    04:46 ص
  • فجر

    04:46

  • شروق

    06:09

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:54

  • مغرب

    17:18

  • عشاء

    18:48

من الى