• الثلاثاء 24 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر01:25 م
بحث متقدم

معارضون: النظام يستغل قضية «المِثليين» لتشويهنا

الحياة السياسية

الدكتور أحمد دراج
الدكتور أحمد دراج

عبدالله أبو ضيف

أخبار متعلقة

سياسة

السيسي

معارضة

المثلية

ندد معارضون سياسيون بما أسموه إلقاء تهم «المثلية الجنسية» عليهم بحكم معارضتهم للنظام السياسي في مصر, خاصة أن هذه التهمة تجعلهم عرضة للتكفير من قبل البعض, وهو ما يصب في مصلحة النظام باعتبار أن معظم الشعب تغلب عليه صفة «التدين».

ويضيف البعض, أن اقتراب الانتخابات الرئاسية المقبلة سيزيد من حجم المنافسة بين الطرفين, ولكنه على صعيد آخر سيؤثر على قيم المجتمع وأخلاقياته, إلا أن التطور في حجم إلقاء الاتهامات من إرهابي إلى مثلي, لن تؤثر على المدى الطويل في نتيجة انتخابات الرئاسة.

ويأتي اتهام المثلية الجنسية، بعدما تم القبض بشكل متزايد مؤخرًا، على العديد من الأفراد يمارسون الشذوذ الجنسي, بعد تنظيم حفلة غنائية بالتجمع الخامس رفع فيها البعض أعلام المثلية.

اتهم الدكتور أحمد دراج, أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة, النظام السياسي باستخدامه لأزمة المثليين جنسيًا والتي وصفها بأنها جاءت "على طبق من ذهب" للنظام في ظل الأزمات المحيطة به, والمتعلقة بسوء الإدارة في ملفات مثل الاقتصاد والصحة وغيرها من الملفات, وبالتالي أصبحت تهمة المثليين جنسيًا موجهة لكل معارض أو سياسي له وجهة نظر مضادة للرئيس أو الحكومة.

وأضاف دراج، في تصريحات خاصة لـ"المصريون"، أن تطور الاتهامات الملقاة على المعارضة السياسية في مصر, من إخواني إلى إرهابي إلى مثلي جنسيًا, يشير إلى دنو وانحدار لهجة التنافس السياسي والذي من المفترض أن يتصف بالنظافة والعمل على رقي المجتمع، من خلال انتخابات شريفة, يتمكن كل طرف فيها من عرض الأفضل على المواطنين.

من جهته, قال مجدي حمدان, نائب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية, إن المعارضة السياسية لا تعتبر دعم قضية تتعلق بالحرية تمثل اتهامًا لها, ولكن النظام السياسي من وجهة نظره, يستغل أن المجتمع المصري متعلق بالدين بشكل كبير, ومن ثم أصبح يلقي اتهام "المثلية" للمعارضين, حتى يجعلهم مكروهين من قبل الشعب, وبالتالي يفقدون أي فرصة في الانتخابات المقبلة.

وأضاف حمدان، في تصريحات خاصة لـ"المصريون" أنه مع اقتراب الانتخابات الرئاسية, ستشهد المنافسة السياسية, ارتفاعًا في نسق الاتهامات بين الطرفين, وخاصة من قبل النظام للمعارضة، وهي الطرف الأضعف في المعادلة, بينما يمتلك النظام جميع المقومات لفرض كلمته، حسب قوله.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • عصر

    02:54 م
  • فجر

    04:46

  • شروق

    06:09

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:54

  • مغرب

    17:18

  • عشاء

    18:48

من الى