• الجمعة 20 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر03:47 ص
بحث متقدم

موقف نادر يجمع علي سالم بـ"عرفات وصدام"

فيديو

أحمد سالم

أخبار متعلقة

فلسطين

العراق

صدام حسين

مصر

ياسر عرفات

تداول رواد مع التواصل الاجتماعي "تويتر" صورة نادرة يجتمع فيها ثلاثة من المخلدة ذكراهم في التاريخ، حيث يجتمع فيها علي سالم وصدام حسين وياسر عرفات، وإليكم نبذة مختصرة عن هؤلاء الثلاثة :

علي سالم

ولد علي سالم في مدينة دمياط 1936، وهو كاتب ومسرحي مصري كبير، وله أعمال منها 15 كتاب و27 مسرحية أغلبيتها روايات ومسرحيات كوميدية وهجائية، كمان كان له بعض التدخل السياسي من خلا نشره لتعليقات وآراء سياسية خاصةً بشأن السياسة المصرية والعلاقات بين العالم العربي وإسرائيل، وتوفى في القاهرة في 22 سبتمبر 2015.

ياسر عرفات

ولد السياسي الفلسطيني ياسر عرفات، 24 أغسطس عام 1929، وأسمه الحقيقي محمد عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني، وهو سياسي فلسطيني وأحد رموز حركة النضال الفلسطيني من أجل الاستقلال، عرفه الناس مبكرا باسم محمد القدوة، واسمه الحركي "أبو عمار"، وكان رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية المنتخب في عام 1996.

11 نوفمبر 2004 باريس، فرنسا

كرس عرفات معظم حياته لقيادة النضال الوطني الفلسطيني مطالباً بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، فعارض منذ البداية الوجود الإسرائيلي ولكنه عاد وقبِل بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 في أعقاب هزيمة يونيو 1967.

شرع عرفات ومنظمة التحرير الفلسطينية في آخر فترات حياته في سلسلة من المفاوضات مع إسرائيل لإنهاء عقود من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. ومن تلك المفاوضات مؤتمر مدريد 1991، واتفاقية أوسلو، وقمة كامب ديفيد 2000.

وفي عام 1994 حصل ياسر عرفات علي جائزة نوبل للسلام، وإسحاق رابين، وشمعون بيريز بسبب مفاوضات أوسلو، حينها اهتز موقف السلطات الفلسطينية بسبب طلب نزع سلاح حماس وحركات المقاومة الأخرى وتسليمه لفتح.

توفي ياسر عرفات في 11 نوفمبر عام 2004، بباريس عن عمر ناهز الـ75 عاما، بعدما مرض سنتين من حصار للجيش الإسرائيلي له داخل مقره في رام الله، ودخل في غيبوبة.

صدام حسين

ولد صدام حسين في قرية العوجة مدينة تكريت البغدادية، لعائلة تمتهن الزراعة، توفي والده قبل ولادته بستة أشهر، بعدها بفترة قصيرة توفي الأخ الأكبر لصدام وهو في الثالثة عشرة بعد إصابته بالسرطان.

كان انضمام صدام للقوات المسلحة ربما هو الطريق المتاح لأمثال صدام حسين وذلك لتحسين مواقعهم الاجتماعية، حيث كان طموح أي شاب عراقي يميل للخدمة العسكرية الالتحاق بأكاديمية بغداد العسكرية التي أسسها البريطانيون لتخريج ضباط جيدي التدريب وموالين.

وتطلع صدام حسين الذي كان يمتلك بنية قوية تؤهله لخوض الحرب لانضمام للأكاديمية لكنه كان خريج ثانوية، مما أدى إلى عدم نجاحه في اختبار القبول الخاص بأكاديمية بغداد العسكرية، ومنح رتبة مهيب ركن أعلى رتبة في الجيش العراقي بعد أن أصبح رئيساً ،كونه القائد العام للقوات المسلحة العراقية وكانت هذه بدايته العسكرية.

بعد صراعات طويلة مع الأمريكان أثناء حكم صدام حسين للعراق ما كان لهم إلا أن يقوموا بالتخلص منه بعدما كان هناك احتلالًا أمريكيًا للعراق آنذاك، فحوكم صدام وبعض أعوانه بتهمة الإبادة الجماعية في قضية الدجيل، وتم تغيير القضاة ثلاث مرات ولم يعترف صدام بداية بالمحكمة وطعن في شرعيتها وقال إن النتائج معلومة والمراد جلي، ولكن لاحقاً بدأ بالدفاع عن نفسه والتعاون التام مع المحكمة.

وفي يوم الأحد الخامس من نوفمبر لعام 2006م حكم على صدام حضورياً في قضية الدجيل بالإعدام شنقاً حتى الموت بتهمة ارتكابه جرائم ضد الإنسانية، وأقرت المحكمة أيضا حكما بالإعدام على برزان التكريتي الأخ غير الشقيق لصدام حسين.

نفذ حكم الإعدام فجر يوم السبت الموافق 30 ديسمبر 2006م في بغداد والموافق العاشر من ذي الحجة الموافق لأول أيام عيد الأضحى، ولقد تمت عملية الإعدام في مقر الشعبة الخامسة في منطقة الكاظمية.



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • فجر

    04:43 ص
  • فجر

    04:43

  • شروق

    06:06

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:57

  • مغرب

    17:23

  • عشاء

    18:53

من الى