• الإثنين 23 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر08:22 ص
بحث متقدم
في أرشيف 1984

الجارديان البريطانية: شبح السادات يطارد مبارك

الحياة السياسية

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

حليمة الشرباصي

أخبار متعلقة

السادات

حرب أكتوبر

مبارك

اغتيال السادات

أرشيف 1984

استعرضت صحيفة "الجادريان" البريطانية في ذكرى حرب أكتوبر 1973، أرشيف تلك الفترة وتحديدًا عام 1984 عقب اغتيال الرئيس الأسبق أنور السادات، وبدء خليفته حسني مبارك فترته الرئاسية، وتساءل الناس خلال هذه الفترة عما إذا كان "مبارك" خلفًا قويًا بانتظار الفرصة ليثبت نفسه.

واستشهدت الصحيفة بالكاتب يوسف إدريس، واحد من أشهر الكتاب والمحللين السياسيين المصريين في هذا الوقت قوله: " بتولي الرئيس مبارك دخلنا مرحلة غريبة في حياة مصر، فموت "السادات" أصبح بشكل ما أقوى من حياته، فرجاله ما زالوا في كل ركن في مصر سواء كانوا لصوص أو رجال شرطة".

وسلط التقرير الضوء على أوجه الشبه بين كل من فترتي رئاسة "السادات" و"مبارك"، فكلاهما تأثرا بالثقافة الغربية والاعتماد على المساعدات الأمريكية، الرأسمالية وسيطرة واضحة لرجال الأعمال، علاوةً على السلام مع إسرائيل، وهي كلها أسباب يرى المراقبين للوضع السياسي أنها كانت السبب في فقد "السادات" لشعبيته.

أما بالنسبة لأوجه الاختلاف، فاختلاف "مبارك" الوحيد المهم عن سلفه "السادات" كان شكل حكومته، أما عن الاختلافات الأخرى فتمثلت في بذخ "السادات" واعتناقه المبالغ فيه للحلم الأمريكي إضافة إلى انتشار الفساد حول نظامه، أما بالنسبة لـ"مبارك" فعلى النقيض كان متواضعًا غير فاسد وممل، فلم يقدم أي وعود مشرقة بمستقبل لامع للفقراء.

وعلى الرغم من ذلك فقد كانت نتائج سياساتهما تقريبًا متشابهة، فـ"مبارك" مثل "السادات" وجد أن الشئون الخارجية لها عائد أكبر من الاهتمام بالشأن المحلي، فباعتماده على سياسية ألا يفعل شيء لمضايقة الدول العربية والحفاظ على علاقات جيدة مع إسرائيل، وجد أن المعتدلين سوف يبتلعون السلام مع إسرائيل في سبيل استعادة توازن المنطقة.

وأشار التقرير، إلى أن "مبارك" حارب ضد إرث السادات في نقطتين وهما: الفساد والديمقراطية، وعلى الرغم من دافعه لمواجهة الفساد بل ونجاحه في اقتناص بعض من أكبر قامات الفساد إبان عهد "السادات" إلا أن جهوده تجمدت أمام معارضة رجال الأعمال والدوائر السياسية.

واختتم التقرير بتوقع مسار الفترة الرئاسية لـ"مبارك" بناءً على المعطيات السابقة، مشيرًا إلى أن احتمالية بدء حملة قمع للمعارضة، وخاصةً الجماعات الإسلامية، علاوةً على توقع تطبيق سياسة انعدام التسامح مع الصحافة ووسائل الإعلام، بالإضافة إلى مزيد من الشمولية مدعومة بسيطرة قوية من القوات الأمنية.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • ظهر

    11:44 ص
  • فجر

    04:45

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:19

  • عشاء

    18:49

من الى