• السبت 21 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر05:44 م
بحث متقدم

"بديع والباز وفض اعتصام رابعة والنائب العام" في المحاكم غداً

قضايا وحوادث

دار القضاء العالي
ارشيفية

مصطفى صابر وشيماء السيد

أخبار متعلقة

النائب العام

محمد بديع

المستشار هشام بركات

المحاكم المصرية

فض اعتصام رابعه

تشهد محاكم مصر المختلفة غداً السبت العديد من القضايا المهمة التي تشغل الرأي العام كثيراً, ويأتي في مقدمة هذه القضايا, محاكمة محمد بديع و 738 آخرين فى اتهامهم بـ"فض اعتصام رابعة"  برئاسة المستشار حسن فريد, كما تنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، إعادة إجراءات محاكمة المتهم البسطاوى غريب بقضية اغتيال النائب العام, كما تشهد محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أسامة شاهين، محاكمة 41 متهمًا بـ"شبكة الإتجار في الأعضاء البشرية, كما تنظر محكمة جنايات القاهرة محاكمة 3 متهمين في أحداث "محمد محمود", كما تنظر محكمة جنح قصر النيل ، أولى جلسات محاكمة محمد الباز رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير لجريدة الدستور ومحمد العسيرى رئيس التحرير التنفيذى للدستور في قضية سب الفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق عن طريق نشر مقال صحفى بجريدة الدستور .

محاكمة بديع و738 متهما بفض اعتصام رابعة

تنظر غدا السبت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان و 738 آخرين فى اتهامهم بـ"فض اعتصام رابعة" .

تُعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد بعضوية المستشارين وفتحى الروينى وخالد حماد، وسكرتارية أيمن القاضى ووليد رشاد.

ونسبت النيابة العامة للمتهمين وعددهم 739  وعلى رأسهم مرشد جماعة الإخوان محمد بديع، وعصام العريان، وعبد الرحمن البر، وعاصم عبد الماجد، محمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وأسامة ياسين، باسم عودة، طارق الزمر، عصام سلطان، أسامة محمد مرسي العياط، وجدي غنيم، أحمد محمد علي عارف، عمرو ذكي محمد بمجمل 13 من قيادات الجماعة، بالإضافة إلى المصور الصحفي محمود شوكان تهم تدبير تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص بمحيط ميدان رابعة العدوية من شأنه أن يجعل السلم والأمن العام في خطر، الغرض منه الترويع والتخويف وإلقاء الرعب بين الناس وتعريض حياتهم وحرياتهم وأمنهم للخطر وارتكاب جرائم الاعتداء على أشخاص وأموال من يرتاد محيط تجمهرهم أو يخترقه من المعارضين لانتمائهم السياسي وأفكارهم ومعتقداتهم، وكذلك مقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والتخريب والاتلاف العمدى للمباني والأملاك العامة واحتلالها بالقوة وقطع الطرق وتعمد تعطيل سير وسائل النقل البرية وتعريض سلامتها للخطر، وتقييد حركة المواطنين وحرمانهم من حرية النقل والتأثير على السلطات العامة في أعمالها بهدف مناهضة ثورة 30 يونيو وتغيير خارطة الطريق التي أجمع الشعب المصري عليها وقلب وتغيير النظم الأساسية للدولة وقلب نظام الحكومة المقررة لعودة الرئيس المعزول".

كانت كل تلك الجرائم باستخدام القوة والعنف حال كون بعض المتجمهرين مدججين بأسلحة نارية وأخرى بيضاء ومفرقعات وأدوات مما تستعمل في الاعتداء على الأشخاص، وذلك بأن بثوا في أنفس المتجمهرين فكرته وحرضوهم عليه ورسموا لهم مخططات تنفيذه وأمدوهم بالعتاد المادي والعيني اللازم لإنقاذه فوقعت الجرائم محل باقي الاتهامات بناء على ذلك التدبير.

إعادة إجراءات محاكمة متهم باغتيال النائب العام 

كما تشهد محكمة جنايات القاهرة غداً السبت، برئاسة المستشار حسن فريد، إعادة إجراءات محاكمة المتهم البسطاوى غريب بقضية اغتيال النائب العام .

كانت المحكمة قد قضت فى وقت سابق بالسجن المشدد 15 سنة غيابيا فى حق المتهم البسطاوى غريب.

 ويواجه المتهمون عدة تهم منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغروض منها تعطيل الدستور والقوانين، وأسندت النيابة العامة لهم ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والشروع فيه، وحيازة وإحراز أسلحة نارية مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، والذخيرة التى تستعمل عليها، وحيازة وإحراز مفرقعات "قنابل شديدة الانفجار"وتصنيعها، وإمداد جماعة أسست على خلاف أحكام القانون بمعونات مادية ومالية مع العلم بما تدعو إليه تلك الجماعة وبوسائلها الإرهابية لتحقيق أهدافها.

محاكمة شبكة الاتجار بالأعضاء البشرية

كما تعقد غدا السبت  محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أسامة شاهين، محاكمة 41 متهمًا بـ"شبكة الإتجار في الأعضاء البشرية".

 تعقد الجلسة برئاسة المستشار أسامة شاهين، وعضوية المستشارين حمدي الشنوفي و محمد رأفت الطيب، و أمانة سر جورج ماهر .

وثبت من تحقيقات النيابة العامة واستجواب المتهمين وشهادة الشهود وتحليل الأدلة الفنية المتضمنة اتصالات هاتفية مأذون بضبطها واتصالات إلكترونية مخزنة وما ارتبط لها من لقطات مرئية مصورة لعدد من المرضى الأجانب والمتهمين، قيام المتهمين من الأطباء والممرضين والوسطاء، بتشكيل جماعة إجرامية منظمة تهدف إلى ارتكاب جرائم نقل وزرعة الأعضاء البشرية والإتجار في البشر من خلال نقل وتسليم وتسلم وإيواء واستقبال عدد من المجني عليهم، وذلك بواسطة استغلال حاجتهم المالية، بغرض استئصال عضو الكلى لديهم وزراعته في عدد من المتلقين من المرضى الأجانب.

وأكدت تحقيقات النيابة قيام 20 طبيبا من الأطباء الجامعيين والعاملين بالمستشفيات الحكومية من المتخصصين في أمراض الباطنة والجراحة العامة وجراحة المسالك والرعاية والتخدير، إلى جانب 10 من الممرضين يعاونهم 9 من السماسرة والوسطاء، ومتهمين إثنين من العاملين ببنك الدم، بإجراء 29 عملية جراحية لنقل وزراعة أحد الأعضاء البشرية، والمتمثل في عضو الكلى، لعدد من المتلقين من المرضى الأجانب.

محاكمة الباز بتهمة سب وقذف الفريق سامى عنان

كما تشهد محكمة جنح قصر النيل ، أولى جلسات محاكمة محمد الباز رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير لجريدة الدستور ومحمد العسيرى رئيس التحرير التنفيذى للدستور في قضية سب الفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق عن طريق نشر مقال صحفى بجريدة الدستور .

وكشفت أوراق الدعوى أن محمد البارز نشر مقالا صحفيا فى 10 مايو الماضى تحت عنوان " هل يحتاج سامى عنان الى علاج نفسى ؟ .. تلقَّى صدمات عنيفة عانى بسببها حرمانًا مركبًا.. وتعاقبت عليه الإحباطات السياسية والإنسانية" تضمن عبارات تمثل جريمة قذف وسب وتشهير فى حق المعلن اليه الاول الموجب عقابه قانونا وأكدت الدعوى ان المشكو فى حقه الثانى يشغل منصب رئيس تحرير جريدة الدستور وانه المسئول عن النشر والإعلان بالجريدة فهو مشارك أساسى فى هذة الجريمة اذ أنه كان بإمكانه منع نشر مثل هذا المقال المهين للفريق سامى عنان .

أكدت الدعو أن المشكو فى حقهما قاما بالقذف والسب للفريق سامى عنان باسناد امورا لو كانت صادقة لاوجبت احتقاره من اهله وذويه والكافة ووصفه باصابته بخلل نفسى وذلك بهدف التشهير بالطالب والحط والاساءة الى شخصه وكرامته والتحقير من شأنه ومكانته .

وطالبت الدكتورة دينا عدلى حسين محامية الفريق سامى عنان فى دعواها بمحاكمة المشكو فى حقهما بمقتضى المواد " 171 ، 302 ، 306 ، 308 " من قانون العقوبات وكذلك المادتان " 21 ، 22 " من قانون الصحافة رقم 96 لسنة 1996 وتوقيع أقصى عقوبة عليهما وفقا للمواد السابقة



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • عشاء

    06:51 م
  • فجر

    04:44

  • شروق

    06:07

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:56

  • مغرب

    17:21

  • عشاء

    18:51

من الى