• الثلاثاء 17 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر06:56 م
بحث متقدم
صحيفة أمريكية:

خالد على يشكل خطرًا على النظام

الحياة السياسية

السيسى وخالد على
صورة الخبر الأصلى

حليمة الشرباصي

أخبار متعلقة

منظمة العفو الدولية

الانتخابات الرئاسية

السيسي

خالد علي

عمار علي حسن

في أعقاب الحكم على المحامي والناشط الحقوقي خالد علي من قبل محكمة جنح الجيزة بالحبس 3 أشهر بتهمة ارتكاب فعل فاضح علني، اعتبرت صحيفة "المونيتور" الأمريكية أن المعارضة السياسية في مصر بدأت تشكل خطرًا خاصةً نحن على أبواب الانتخابات الرئاسية لعام 2018.

من جانبه، كان رد فعل "علي" على التهمة الموجهة إليه بأنها ملفقة، ليكتب على صفحته الشخصية على موقع "فيس بوك" عقب إصدار الحكم: "عندما تولينا قضية تيران وصنافير وخاطبنا الشعب المصري كنا نعلم جيدًا أننا سندفع الثمن".

وأشارت الصحيفة، إلى أن "علي" أصبح معروفًا في الشارع المصري بعد نجاحه في 16 يناير الماضي في اقتناص حكم بأحقية مصر في ملكية جزيرتي تيران وصنافير الواقعتان في البحر الأحمر، إلا بالرغم من ذلك تمت الموافقة فيما بعد من قبل البرلمان المصرى على تسليم الجزيرتين إلى المملكة العربية السعودية.

واستندت الصحيفة في تحليلها على تقرير منظمة العفو الدولية الذي أكد أن إدانة خالد علي لها دوافع سياسية كونه يعتبر المرشح الأول للمعارضة للترشح ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات المقبلة، خاصةً بعد تلميح "على" عن نيته للترشح فى مقابلة له مع وكالة رويترز في 7 يونيو الماضي.

وادعى تقرير المنظمة أن الحكم هو إشارة واضحة على نية السلطات المصرية إقصاء أي خصم بإمكانه الوقوف في طريق فوز الرئيس السيسي بالانتخابات المقبلة، علاوةً عن كونه يوضح تصميم الحكومة القاسي على سحق المعارضة، بحسب تقرير منظمة العفو الدولية.

وبحسب الخبراء القانونيين، فإن إذا حكم على "علي" حكم نهائي بعد النقض بتهمة الفعل الفاضح فإنه سوف يتم منعه من ممارسة أي أنشطة سياسية، فلا يمكنه الترشح للبرلمان، للرئاسة، أو حتى الأنشطة العامة بحسب قانون العقوبات المصري.

ونقلت الصحيفة عن حمدين صباحي مؤسس حزب التيار الشعبي والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية، إعلانه خلال لقاء له مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن وجود حوار مشترك بين الأحزاب السياسية للاتفاق على مرشح واحد للترشح أمام "السيسي"، وشاركه دكتور عبد المنعم أبو الفتوح مؤسس حزب مصر القوية تأييده لأي جهد لبناء جمعية وطنية من قوى المعارضة الحقيقية والوجوه السياسية البارزة من فصائل مختلفة للعمل على مواجهة أوجه الفساد والطغيان.

من جانبه، اعتبر الخبير السياسي عمار علي حسن أن الانتخابات الرئاسية القادمة هي فرصة قوية للمعارضة لفرض نفسها على المشهد السياسي، إلا أنه يخشى أن يتم تقييدها ولا يُترك مجال كبير للحرية.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • فجر

    04:42 ص
  • فجر

    04:41

  • شروق

    06:04

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:59

  • مغرب

    17:26

  • عشاء

    18:56

من الى