• الأربعاء 18 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر10:36 م
بحث متقدم

هل كان أشرف مروان جاسوسا لإسرائيل ؟

أخبار الساعة

علي القماش
علي القماش

على القماش

أخبار متعلقة

منذ أيام كتب عادل حمودة في جريدة أخبار اليوم موضوع عن "الوثائق السرية بين مذكرات الوزراء وبيعها لأجهزة مخابرات معادية".. وأشار فيه إلى "أشرف مروان" صهر الرئيس عبد الناصر وأتهمه بالجاسوسية، وانه قدم للموساد خمسة مجلدات من الوثائق العسكرية قبل حرب أكتوبر وقبض في كل جلسة 100 ألف دولار نقودا قديمة في شنطة سموسنايت.. وأن الوثائق التي كونت "خميرة" ثروته التي قدرت بمئات الملايين من الجنيهات هي نفسها الوثائق التي أجهزت على حياته، فقد ثبت اختفاء الوثائق التي كان يستعين بها قبل إلقائه من شرفة بيته القريب من قصر بكنجهام في لندن ، فكان الجزاء من جنس العمل !
بصرف النظر عن "وماذا فعلت سعاد حسنى وغيرها من عمل سيء من لقوا نفس المصير بالقذف من البلكونة من نفس الشقة ؟!!" فإن عادل حمودة نفسه سبق أن أجرى حوار مع اللواء عبد السلام المحجوب – محافظ الإسكندرية الأسبق ـ والذي أكد له أن أشرف مروان كان جاسوسا لصالح مصر، ولم يكن يوما جاسوسا لإسرائيل وأقسم له أنه "وطني".. وأن السادات أستخدمه كطعم أبتلعه اليهود.. وأنه - أى اللواء المحجوب – هو الذي تولى تدريبه داخل رئاسة الجمهورية في سرية تامة، ولم يكن يعلم بالمهمة سوى الرئيس وعبد القادر حاتم فقط الذي ذكر نفس التفاصيل في كتابه "الإعلام والخداع الاستراتيجي".
لا نعرف لماذا أنقلب عادل حمودة وأيد وجه النظر الإسرائيلية والتي لم يتبناها في مصر سوى جريدة المصري اليوم (برئاسة صلاح دياب رائد التطبيع ) حيث عرضت الجريدة كتاب لإسرائيلي حاول فيه إثبات أن اشرف مروان كان جاسوسا إسرائيليا ؟!
ومن هنا فإننا نطالب التلفزيون المصري أو أي جهة بعمل حوار مسجل ومذاع مع اللواء عبد السلام محجوب – وهو حي يرزق – ليقول شهادته، عن قيامه بتدريب أشرف مروان وبراءة مروان من الجاسوسية.
واذكر إنني ( على القماش) في أواخر الثمانينات كان التليفزيون يعرض مسلسل "رأفت الهجان" وكان الجميع يلتف حوله، والإعلام المصري والعربي يتحدث عنه بصورة غير مسبوقة، وهو ما أثار الغيظ في الإعلام الإسرائيلي.
وتصادف إنني كنت أقوم بعمل سلسلة تحقيقات صحفية عن ملفات الجاسوسية التقيت فيها بالبطل محمد نسيم والصديق الفنان سمير الاسكندراني وغيرهم ممن لهم علاقة بهذا الملف، وكان من بين من قابلتهم الفنان إيهاب نافع، ومما قاله لي: انه مطلوب للشهادة أمام المحكمة حتى يحصل ابن "رفعت الجمال" رأفت الهجان "على الجنسية المصرية، ولكنه سيمتنع.
وكان إيهاب نافع وقتها  متزوج من مدام فالترو والتي كانت زوجة الهجان، والولد المطلوب الشهادة لحصوله على الجنسية ابنهما (ابن الهجان وفالترو)، وقال إيهاب نافع: انه يخشى من استغلال إسرائيل للابن بعد حصوله على الجنسية المصرية، وعمل قصة مفبركة يروى فيها الولد أحداث كاذبة لتكون عمل فني ردا على مسلسل رأفت الهجان الذي يروى نجاح أبيه في خداع الموساد الإسرائيلي لسنوات طويلة حتى رحيله..  وبالفعل لم يشهد نافع ولم يحصل ابن الهجان على الجنسية المصرية..  وبعدها حدث خلاف بين إيهاب نافع وفالترو انتهى بالطلاق وتزوج نافع من فنانة تشكيلية.
معروف أن إسرائيل تعد لعرض فيلم ومسلسل تتهم فيه اشرف مروان بالجاسوسية كيدا في الاحتفال بمئوية عبد الناصر وبمناسبة مرور 50 سنة على هزيمة 5 يونيو، وردا على مسلسل رأفت الهجان والتي لم تنجح في الرد عليه منذ عرضه.
ومرة أخرى إننا نطالب التلفزيون المصري أو أي جهة بعمل حوار مسجل ومذاع مع اللواء عبد السلام محجوب – وهو حي يرزق – ليقول شهادته، عن قيامه بتدريب أشرف مروان وبراءة مروان من الجاسوسية على الأقل للرد على العدو الإسرائيلي ومن يتبنى وجهة نظرهم.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • فجر

    04:42 ص
  • فجر

    04:42

  • شروق

    06:05

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:58

  • مغرب

    17:25

  • عشاء

    18:55

من الى