• الإثنين 23 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر03:34 م
بحث متقدم

المليارات المهدرة داخل المدن الجديدة (1)

وجهة نظر

محمد طرابيه
محمد طرابيه

محمد طرابيه

أخبار متعلقة

فى البداية أوضح أن المقصود بالمدن الجديدة فى السطور القادمة ليست تلك المدن التى يتم العمل فى انشاءها حالياً مثل العاصمة الإدارية أو المنصورة الجديدة أو العلمين الجديدة وغيرها , رغم أن لى الكثير من الإنتقادات على تلك المدن وقد سبقت لى الإشارة الى بعضها فى مقالات سابقة فى نفس هذا المكان لقناعتى بأنها رغم أهميتها المستقبلية إلا أن  الغالبية العظمى لهذه المشروعات ليست مناسبة من ناحية الظروف الإقتصادية الحالية نظراً لتكلفتها العالية ,  ولكننا سنتناول تلك المدن التى تم انشاءها على مدى الخمسين عاماً الماضية .

 وفى تصورى الخاص أنه كان من الضرورى جداً على القيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبدالفتاح السيسى وكذلك حكومة المهندس شريف اسماعيل أن تقوم بعمل دراسات مستفيضة وشاملة لتجارب المدن الجديدة التى أقيمت فى مصر منذ قيام ثورة 23 يوليو 1952 وحتى الآن  مثل مدينة 6 أكتوبر والعاشر من رمضان  ودمياط الجديدة ومدينة برج العرب، ومدن  الصعيد بنى سويف الجديدة، والمنيا الجديدة، وأسيوط الجديدة، وأخميم الجديدة، وأسوان الجديدة .. الخ . حتى تعرف مدى استغلال كافة امكانيات تلك المدن ؟ وهل حققت الأهداف التى أنشئت من أجلها ؟ والى أى مدى يتناسب حجم الإنفاق عليها مع الإستفادة الحقيقية منها ؟ وما هى المعوقات التى منعت الإستفادة الكاملة من تلك المدن التى أنشئت فى الكثير من المحافظات .

ولذلك أرى أنه من الضرورى عدم الإستمرار فى تجاهل دراسة أوضاع المدن الجديدة التى أقيمت بالفعل فى عهود وأنظمة سابقة قبل الإستمرار فى انشاء المدن الجديدة التى يجرى العمل فيها حالياً , لأنه من المؤكد وجود أخطاء كبيرة للغاية يجب تفاديها عند انشاء المدن الجديدة الحالية  .

ولذلك أرى أن الحكومة يجب عليها ادراك حقيقة هامة وهى أن العبرة ليست بكم المدن الجديدة التى يتم انشاءها بل بمدى الإستفادة منها وتحقيق الأهداف التى تقام من أجلها حتى لا يأتى اليوم الذى نرفع فيه شعار " ياريت اللى جرى ما كان "  .

و يكفى أن نشير إلى أن هناك الكثير من المشروعات القومية الكبرى التى تم البدء فى انشاءها  منذ أكثر من 25 عاماً ولم يتم استكمالها إما بسبب نقص الإمكانيات وعدم دقة دراسات الجدوى التى تم عملها لهذه المشروعات  , ومنها مشروع شمال خليج السويس، وتنمية شبه جزيرة سيناء، ومشروع شرق العوينات، ومشروع ترعة السلام، وأخيرا مشروع جنوب الوادى «توشكى».

, لذلك أتمنى أن نتعلم من أخطاء الماضى , لأن الأوضاع الحالية لمصر لا تتحمل إهدار المزيد من المليارات من  الجنيهات , فنحن فى حاجة الى كل جنيه لإعادة بناء بلدنا التى أنهكتها السياسات الفاشلة للأنظمة والحكومات السابقة وكذلك زيادة معدلات  جرائم الفساد المالى  والإدارى فى مصر خلال السنوات الأخيرة .

نعود مرة آخرى لقضية المدن التى تم انشاءها فى العهود السابقة  , ولأننى أحب دائما الإستشهاد بارأء الخبراء والمتخصصين فى القضايا التى أكتب عنها , أستشهد فى السطور القادمة بدراسة مهمة للغاية أعدتها الدكتورة ايمان مرعى بعنوان :  " الموازنات المهدرة: تقييم تجربة المدن الجديدة "  والتى تكشف الكثير من الحقائق التى يجب أن تكون أمام صناع القرار فى مصر لعلها تكشف لهم بعض الأخطاء والسلبيات التى حدثت بعد سنوات من انشاء تلك المدن  .

حيث كشفت الدراسة  أن هناك قصور شديد فى تحقيق المستهدف من إنشاء المجتمعات الجديدة سواء من حيث معدلات النمو السكانى أو الاقتصادى، أو العمرانى، وذلك على الرغم من الاستثمارات الكبيرة فى مجالات البنية الأساسية والمرافق، وهو الأمر الذى يتطلب تقييم هذه التجربة للوقوف على أهم المشكلات التى تعوق نموها، ومدى انعكاساتها على برامج التنمية المستدامة بهدف الوصول إلى الأهداف المرجوة.

وتحت عنوان "  معوقات تنمية المدن الجديدة " أكدت د. ايمان مرعى أن سياسة إنشاء المدن الجديدة فى مصر  تعكس غياب استراتيجية شاملة متكاملة الأمر الذى يتطلب تقييم هذه التجربة للحكم على مدى تحقيق المستهدف منها، من خلال التعرف على التحديات التى تواجهها  ومنها حدوث تغيرات كبيرة فى المخططات الأصلية للمدن الجديدة، حيث ظهرت أنشطة متعددة خارج المخططات لصالح مجموعة من القوى المؤثرة على صنع القرار، مما أدى إلى تغيير اتجاه النمو المقترح لبعض المدن، كما حدث فى مدن 6 أكتوبر، والسادات، والمنيا الجديدة. وتحولت بعض مناطق الاستصلاح الزراعى المخصصة للجمعيات الزراعية إلى مناطق سكنية لعدم توافر مورد كاف للمياه لاستزراع هذه الأراضى كما فى مدينة برج العرب.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • مغرب

    05:19 م
  • فجر

    04:45

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:19

  • عشاء

    18:49

من الى