• الأربعاء 13 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر03:09 م
بحث متقدم
تقرير ألماني:

وضع الأقباط "حساس" مع قرب الانتخابات الرئاسية

الحياة السياسية

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

أخبار متعلقة

الأقباط

الانتخابات الرئاسية

السيسي

دويتشلاند فونك

كريستيان جرجس

ذكر موقع "دويتشلاند فونك" الألمانى، أن الأقباط فى ألمانيا يشكون من استمرار الاضطهاد للأقلية المسيحية في مصر، مستشهدة بآراء بعض الرموز القبطية في الخارج.

وفي مقابلة مع المتحدث باسم الأقباط في الغرب، ورئيس الجماعة القبطية في دوسلدورف، كريستيان جرجس، تحدث عن وضع الأقباط في مصر، قائلاً: "إنه على الرغم من أن الوضع في ظل النظام الحالي قد تحسن إلى حد ما، ومع ذلك، فإن الحالة السياسية "الراهنة"، مع اقتراب الانتخابات الرئاسية، حساسة للغاية".

بينما بالنظر إلى أوضاع الأقباط تحت حكم الرئيس "السيسي"، فأكد "جرجس" محاولات "السيسي" الحثيثة لتحسين أوضاع الأقباط، "بالنسبة للسيسي فإن الإسلاميين أنفسهم يشكلون تهديدا على منصبه أيضًا وليس تجاه الأقباط فقط".

 إذ لدى "داعش" وغيرها من الجماعات  شبه دولة منظمة يرغبون في إقامة جمهورية إسلامية مثل إيران أو المملكة العربية السعودية، انطلاقًا من  مصر، وهذا هو السبب في أنهم معارضون سياسيون للنظام المصري، برغم شعورنا القوي بأن هناك تصدي دولي لهم".

إلا أن "جرجس" أكد أن الأصولية الإسلامية متجذرة بعمق في سكان بعض المناطق التي تصعب معالجتها.

وفي هذا الشأن، ادعى "جرجس أن "الأمر لا يقتصر على القتل فحسب، وإنما أيضًا على التمييز اليومي، الذي يتعرض له أغلبية المسيحيين، فضلاً عن التعسف الوظيفي في مؤسسات الدولة المختلفة، وهذه هى بالضبط الأمور المتجذرة بعمق في المجتمع المصري والتي لا يمكن القضاء عليها بتغيير نظام سياسي".

وبشأن زيارة البابا تواضرس الثاني إلى ألمانيا قريبًا، أوضح "جرجس" أنه بالنسبة لنا، فإن أهمية الزيارة هى أن نلقي نظرة فاحصة على الجانبين: أولاً وقبل كل شيء، حالة الأقباط في الشرق الأوسط، وخاصة في مصر، حيث يعيش معظمهم هناك".

وتابع "جرجس" أن في مصر أثناء فترة حكم "الإخوان" وقعت عدة مذابح منتظمة، التي كلفت الكثير من المسيحيين حياتهم، برغم من تحسن الأوضاع الأمنية في القوت الراهن، مرجعًا أن هذه الأسباب السابق ذكرها، وراء هجرة أو فرار كثير من الأقباط إلى ألمانيا، نود الآن أن نتحدث إلى أحد، مؤكدًا أنه حتى الآن فر حوالي 100 ألف أسرة من مصر إلى منطقة "دوسلدورف" الألمانية، كما اعتبر "جرجس" الزيارة الوشيكة التي قام بها البابا القبطية فى "دوسلدورف" مهمة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • مغرب

    04:58 م
  • فجر

    05:21

  • شروق

    06:50

  • ظهر

    11:54

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى