• الثلاثاء 24 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر11:28 ص
بحث متقدم

عبدالعال يجر شكل المعارضة

آخر الأخبار

الدكتور على عبد العال
الدكتور على عبد العال

كتب - عمرو محمد

أخبار متعلقة

 دراج: "يتحدث كأنه "قراقوش".. الشهابى: يتعامل كأنه أكبر من رئيس الدولة.. ومعصوم : يحتمي خلف" دعم مصر"

بدأ الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، دور الانعقاد الثالث، بتهديدات ووعيد لمعارضى أداء المجلس، وهو الأمر الذى استنكره سياسيون، خاصة أن عبد العال قال نصًا:" المجلس عصى على محاولات التشويه، وسبق أن حاسب المقصر والمخطئ وأنزل الجزاءات والعقوبات البرلمانية الرادعة على المخالفات التى ارتكبها المخالفون جزاءً على ما ارتكبوه من مخالفات، وساعة الحساب اقتربت".

من جهته علق السفير معصوم مرزوق، وقال إنه على رئيس المجلس أن يوضح ماذا يقصد بأن ساعة الحساب قد اقتربت، فكيف له أن يتحول من سلطة تشريعية ورقابية إلى تنفيذية عقابية على جميع من يخالف أو يعترض على قرارات المجلس .

وأضاف فى تصريحات لـ"المصريون": لقد أصبح الرئيس على عبد العال يد السلطة فى عقابها أمام معارضيها بالبرلمان وغير البرلمان، فهو لا يحافظ على القانون ولا الدستور بل هو أداء لضربها فى الحائط.

وأشار، أن هذا البرلمان فقد شرعيته ، خاصة أن رئيس البرلمان يتحدث بكلام مثل هذا هو احتماؤه بمن يطلقون على أنفسهم دعم مصر، وكأن مصر أصبحت ملكاً لهم وهو لا  يريد أن يسمع سوى صوت نفسه فقط ومن يتبعه ولكن عليه أن ينظر إلى سابقيه حتى يتعظ".

وفى السياق نفسه، علق ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل على تصريحات "عبد العال" قائلاً: "إن تصريحاته فى الانعقاد الثالث بالبرلمان تصريحات غير مسئولة وغير دستورية بالمرة، وهى تصريحات منافية للدستور الذى ينص على إتاحة الحرية لإبداء الرأى خاصة من أعضاء البرلمان" .

وأضاف لـ"المصريون" قائلا: كيف له الحق فى مساءلة كل رجال الدولة بما فيها من مؤسساتها فهل يعتقد أنه أكبر من رئيس الدولة ومؤسساتها؟، وتابع أنه يؤكد أن ما حدث فى الانعقادين الماضيين من تنكيل بالمعارضة وطرد من يعارض فى المجلس، كان جزءًا من خطة وليس وليد الصدفة للإطاحة بهم من البرلمان، مشيرًا إلى أن "عبد العال" يرى نفسه أنه فوق المحاسبة وفوق السلطة التنفيذية وهذا يؤكده فى تصريحاته، بمحاسبة بعض من يعملون فى المؤسسات الدستورية".  

وانتقد الدكتور أحمد دراج أستاذ العلوم السياسية، بجامعه القاهرة ما قاله رئيس البرلمان على عبد العال، حيث رد علية بقوله: "إن رئيس البرلمان انتهى من نواب البرلمان المعارضين وقضى عليهم حتى يتفرغ لمعارضى النظام من خارجه".

وأضاف، فى تصريحات خاصة لـ"المصريون": "عليه أن يحدد السجن الذى يريد أن يجعل كل المعارضين فيه، لانه بدأ يتحدث كأنه حاكم "قراقوش" فهذا الكلام الصادر منه يدل على أنه يجهل الدستور الذى يدعى كتابته بخط يده، فهل هذا مسئول عن مجلس شعب جاء بعد ثورتين متتاليتين؟، فتهديده لأصحاب الرأى يدل على عدم مسئولية سياسية منه وعدم وجود وعى لإدراك الواقع الذى نعيشه".

وتابع: "يتوعد من ينتقد البرلمان بتوقيع أشد العقاب والمحاسبة، فنحن ننتظر عقابك، وعقاب أى سلطة حاكمة فى مصر، وأنا على المستوى الشخصى لم أشهد أسوأ من هذا البرلمان منذ نشأة الحياة النيابية حتى فى زمن الاحتلال الإنجليزي"، وأردف: "هو يهدد نواب البرلمان التابعين له حتى لا يخرجوا عن عباءته، ولكن نحن شعب ومعارضىة أحرار، ولن نكون أصحاب رأى تفصيل بل أصحاب رأى أحرار نقول ما يملى علينا عقلنا وقلبنا وما سنحاسب عليه أمام الله يوم أن نلقاه".

وأكد أننا " لا نخاف وقد قضينا عمرنا ضد الاستبداد أيًا كانت أشكاله وأنواعه منذ السلطة التنفيذية حتى أصغر مسئول فى مصر، وأنا على المستوى الشخصى لا أحترم أحداً على الإطلاق فى هذا البرلمان، وأخجل أن أتكلم معه، ولم اتحدث عن نواب دعم مصر لأنهم نواب "تدمير مصر" وليسوا لدعم مصر، فهم يمررون قوانين على مقاس السلطة الحاكمة ونحن لسنا كذلك".

واختتم "دراج" تصريحاته: "رئيس البرلمان يرى أن الكرسى دائم له ليقول ما يريد ويخرس من يخرس ويحب من يحب، فهذا خطأ كبير وعليه أن ينظر لسابقيه ممن جلسوا على هذا المقعد ويتساءل أين هم الآن فهى لم تدم لأحد". 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • ظهر

    11:44 ص
  • فجر

    04:46

  • شروق

    06:09

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:54

  • مغرب

    17:18

  • عشاء

    18:48

من الى