• الجمعة 20 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر05:17 ص
بحث متقدم
تقرير سويسري:

تكريم "زارع" إشارة اعتراض على النظام

الحياة السياسية

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

مؤمن مجدي مقلد

أخبار متعلقة

منظمة العفو الدولية

محمد زراع

جائزة مارتن إينالز

ذكر موقع "سويس أنفو" فى نسخته الألمانية فى تقرير تحت عنوان "الموات البطيء للحقوقيين المصريين" أن المصرى محمد زارع  حصد جائزة مارتن إينالز، المرموقة للنشطاء الحقوقيين، واعتبره الموقع  علامة اعتراض على النظام المصري، إذ يرى معهد القاهرة للدارسات حقوق الإنسان، الذى يمثله "زارع"، أن النظام يتعامل بكامل الحزم ضد النشطاء الحقوقيين .

وبالنظر إلى مصر فيتعارض إهداء الجائزة إلى محمد زارع مع تعامل الحالى لحكومات الغرب مع مصر بصورة لافتة  التى بالكاد ترد على استمرار سوء وضع حقوق الإنسان تحت حكم النظام الحالي، وفى السياق يقول مؤسس جائزة مارتن إينالز، "إن الأنظمة القمعية سيفهمون صمت المجتمعات الدولية  على أنه الضوء الأخضر" .

وألمح الموقع إلى أن "زارع" يواجه محاكمة قضائية و30 سنة سجنا، ولا يسمح له بمغادرة البلاد، ولهذا لم يستطع الحصول على جائزة حقوق الإنسان بنفسه يوم الثلاثاء فى جنيف، ويعتبر "زارع" متهمًا بتطوعه المضنى للحرية، التى يعتبرها النظام خطرًا على أمن الدولة .

وتابع الموقع أنه تم استجواب "زارع" مرتين، حيث تم اتهامه بالتعاون مع مجلس حقوق الإنسان واستخدام آلياته، أى استعراض الفحص الدورى الشام لحقوق الإنسان، فى حين انتخبت مصر فى 2016 لعضوية مجلس حقوق الإنسان  التابع للأمم المتحدة، وفقًا لما يقوله بهى الدين حسن، مدير معهد القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ويعيش منذ 2014 فى العاصمة التونسية، تونس .

وتابع بهى الدين حسن: "هناك  قتل وتعذيب واختفاء وقمع لوسائل الإعلام، الوضع فى مصر لم يكن سيئا كهذه المرحلة من قبل، وبالنظر إلى القمع يعد الناظم الحالى أسوأ الأنظمة المصرية، مكررًا الجملة مرة أخرى إذ لا يستهدف النظام الإسلاميين فقط ولكن يستهدف كل المجتمع المدنى، وكل فضاء للحرية، ولم يستطع أن يعطى المنظمات المتطرفة  هدية أكبر من تلك ليزداد نفوذهم .

وتعد جائزة مارتن إينالز، من أهم جوائز بين النشطاء الحقوقيين، إذ أن لجنة التحكيم الخاصة بها تتشكل من أكبر المنظمات الحقوقية العالمية مثل منظمة العفو الدولية و"هيومن رايتس واتش"، والمنظمة العالمية ضد التعذيب، وعادة ما يتم تكريم الأشخاص والمنظمات، التى تكرس نفسها من أجل الحرية ويعرضوا أنفسهم للتهديد من أجلها .

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • شروق

    06:06 ص
  • فجر

    04:43

  • شروق

    06:06

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:57

  • مغرب

    17:23

  • عشاء

    18:53

من الى