• الجمعة 20 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر02:25 م
بحث متقدم
أكاديميان تركيان:

هكذا كشف السفير الأمريكي دعم بلاده لـ«داعش»

عرب وعالم

السفير الأمريكي جون باس
السفير الأمريكي جون باس

وكالات

أخبار متعلقة

داعش

أمريكا

تركيا

السفير الأمريكي

هجمات إرهابية

علق أكاديميان تركيان، على تصريحات السفير الأمريكي لدى أنقرة، جون باس، بشأن دور بلاده في عدم وقوع هجمات لـ"داعش" بتركيا، منذ 9 أشهر ونصف، حيث أشارا إلى أن هذا يدعو للتساؤل حول مدى تأثير واشنطن على التنظيم الإرهابي.

جاء ذلك في تصريح أدلى به المحاضر في قسم العلاقات الدولية بجامعة غلاطة سراي التركية، "بريل دادا أوغلو"، للأناضول، بخصوص تصريحات باس التي قال فيها إن "داعش لم ينفذ هجمات إرهابية في تركيا منذ 9 أشهر ونصف الشهر".

وأردف السفير بذات التصريحات قائلًا "وذلك ليس نابعا من عدم رغبة التنظيم في مهاجمتها (تركيا)، بل لعدم تمكنه من ذلك بسبب التعاون الوثيق بين حكومتي واشنطن وأنقرة وبقية الحكومات".

واعتبر دادا أوغلو أن تصريحات باس "تحمل جانبا إيجابي واخر سلبي"، لافتًا أن الإيجابي يتمثل في تعاون الولايات المتحدة مع تركيا لمكافحة الإرهاب، والتأكيد على الرغبة باستمراره.

واستدرك " إلّا أن تصريحاته الأخيرة تحمل أيضًا معان أخرى تفيد بأن عدم حدوث هجمات إرهابية هو بفضل الولايات المتحدة".

وأوضح دادا أوغلو أن ذلك من جانب يعني أنه "يمكن حدوث عمل في حال انسحاب الولايات المتحدة"، ومن جانب أخر يعني " أن للولايات المتحدة تأثير بهذا القدر على داعش".

من جانبه، ذكر الخبير الأمني عبد الله آغار، أن تصريحات باس ولدت لدى الجميع تساؤلا "هل هناك تأثير للولايات المتحدة على داعش؟".

واعتبر في تصريح للاناضول أن العلاقات التي ظهرت بين الولايات المتحدة وتنظيمات "ي ب ك/ ب ي د/ بي كا كا" في سوريا والعراق، شكلت مبررات لهذا التساؤل.

وبيّن أن الدعم الأمريكي لمنظمة "فتح الله غولن"، و"بي كا كا/ ب ي د/ ي ب ك"، كانت سببًا في تشكل تصور واضح ضد الولايات المتحدة لدى الشعب التركي.

وتطرق آغار إلى التعاون وتبادل المعلومات الاستخباراتي الحالي بين تركيا والولايات المتحدة بخصوص مكافحة الإرهاب العالمي وخاصة داعش، قائلًا " إلا أننا لا نرى انعكاساته كثيرًا على العلاقات عندما ننظر إلى الوضع على الأرض".

وأكد أن تصريحات السفير الأمريكي أزعجت الجميع، وأضاف "إن اتخاذ الولايات المتحدة خطوات متعلقة بتحسين العلاقات سيولد نتائج مفيدة من ناحية التعاون بين البلدين ومستقبل المنطقة".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • عصر

    02:57 م
  • فجر

    04:43

  • شروق

    06:06

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:57

  • مغرب

    17:23

  • عشاء

    18:53

من الى