• الإثنين 23 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر10:51 م
بحث متقدم

موغيريني: ترامب لا يمتلك صلاحية إلغاء الاتفاق النووي

عرب وعالم

موغيريني: الاتحاد الأوروبي سيعقد اجتماعين حول سوريا
موغيريني: الاتحاد الأوروبي سيعقد اجتماعين حول سوريا

المصريون ووكالات

أخبار متعلقة

قالت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، اليوم الجمعة، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا يمتلك صلاحية إلغاء الاتفاق النووي مع إيران.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته موغيريني، بالعاصمة البلجيكية بروكسل، تحدثت فيه عن تهديد ترامب، في خطابه في وقت سابق اليوم، بفسخ الاتفاق النووي مع إيران.
وأوضحت موغيريني أن الاتفاق حول أنشطة إيران النووية "ليس أحادي الجانب، ولذلك فإن ترامب لا يمتلك صلاحية إلغائه"، مشددةً على أن الاتحاد الأوروبي يعارض فكرة ترامب إلغاء الاتفاقية.
وأضافت "هذا ليس اتفاقا ثنائيا، ولا تعود تبعيته لبلد معين، كما أن إلغاءه ليس بيد بلد واحد".
وأردفت أن الاتفاق "حظي بموافقة مجلس الأمن الدولي بالإجماع، وهو اتفاق يوفر ضمانات وآلية مراقبة قوية، ولذلك فإن البرنامج النووي الإيراني مدني وسيظل كذلك".
وأكدت موغيريني أنه "لا توجد في الوقت الراهن إمكانية إلغاء اتفاق نووي لم يتعرض لانتهاكات".
وفي معرض رد المسؤولة الأوروبية عن سؤال عن نية ترامب إلغاء الاتفاق النووي مع إيران، قالت إن "الرئيس الأمريكي يمتلك قوى عديدة؛ ولكن ليس ضد هذا (إلغاء الاتفاق)".
وفي وقت سابق اليوم، هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، في حال فشل الكونغرس الأمريكي وحلفاء واشنطن في معالجة "عيوبه"، متوعداً بفرض "عقوبات قاسية" على طهران.
وأبرمت الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا وألمانيا اتفاقاً مع إيران، في يوليو/ تموز 2015، وافقت طهران بموجبه على تقييد برنامجها النووي، مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب هذا البرنامج.
وأكد عدم اعتزامه المصادقة على التزام إيران بالاتفاق النووي، الذي قال إنه "ملييء بالعيوب، التي ستعمل الإدارة (الأمريكية) مع الكونغرس من أجل التعامل معها".
ومن المقرر أن يبلغ ترامب الكونغرس، في موعد غايته 15 أكتوبر/تشرين أول الجاري، إن كان يعتبر طهران تفي بالتزاماتها في إطار الاتفاق النووي أم لا، ومن ثم تجديد التصديق على الاتفاق أم لا.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • فجر

    04:46 ص
  • فجر

    04:45

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:19

  • عشاء

    18:49

من الى