• السبت 18 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر12:22 م
بحث متقدم
من اجتماع دولي

بالفيديو.. رئيس«الأمة»الكويتي يطرد وفد إسرائيل

فيديو

المصريون

أخبار متعلقة

إسرائيل

روسيا

رئيس الأمة الكويتي

أجبر رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، اليوم الأربعاء، الوفد الإسرائيلي المشارك في الجلسة الختامية لمؤتمر البرلمانيين الدولي المنعقد في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية، إلى مغادرة الاجتماع عقب طردهم منه بعد أن شن هجومًا حادًا عليهم.
وخلال كلمة له في الجلسة، هاجم الغانم المعروف بمواقفه المؤيدة للقضية الفلسطينية، رئيس وفد الكنيست الإسرائيلي، على خلفية "الادعاءات الكاذبة له بشأن موضوع النواب الفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية"، ووصفه بـ"المحتل وقاتل الأطفال".
وطالب الغانم الوفد الإسرائيلي بمغادرة قاعة الجلسة، موجها كلامه لرئيس الوفد بالقول: "كلام ممثل هذا البرلمان المغتصب ينطبق عليه المثل المعروف عالميا إن لم تستح فافعل ما شئت، معتبرا ما جاء على لسانه بأنه "يمثل اخطر أنواع الإرهاب وهو إرهاب الدولة".
وقال المسؤول الكويتي لرئيس الوفد الإسرائيلي: "عليك أن تحمل حقائبك وتخرج من هذه القاعة بعد أن رأيت ردة الفعل من كل البرلمانات الشريفة بالعالم.. اخرج الآن من القاعة أن كان لديك ذرة من الكرامة.. يا محتل يا قاتل الأطفال".
ووسط تصفيق كثير من الوفود المشاركة الجلسة، أظهر التسجيل المصور الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي أعضاء الوفد الإسرائيلي وهم يغادرون غاضبين من القاعة.
وأوضح رئيس مجلس الأمة الكويتي في تصريحات صحفية، أن كلمة وفد الكنيست الاسرائيلي استثارت العديد من الوفود البرلمانية وعلى رأسها الوفد الكويتي " ودفعنا للرد عليه حيث أكدنا أنه لا ينتمي لقاعة المؤتمر التي تضم ممثلي البرلمانات الشريفة وأن عليه أن يخرج منها " .
وقال الغانم في تصريح صحفي بعد تصديه لمداخلة رئيس الكنيست الاسرائيلي حول اوضاع البرلمانيين الفلسطينيين المعتقلين في السجون الاسرائيلية " قلت لوفد الكيان الغاصب أن عليه ان يحمل حقائبه ويخرج من القاعة ، ولأنه جبان وبسبب ردة الفعل على مداخلاتنا ومداخلات البرلمانيين الشرفاء ، اضطر أن يخرج مذعورا من القاعة " .
وأضاف الغانم " أقول لكل من يحاول أن يثبط الهمم ويقلل من العزائم ان المولى عزوجل لا يكلف نفسا الا وسعها ، ونحن وضعنا طرد الكنيست الاسرائيلي من الاتحاد البرلماني الدولي ليكون هدفا لنا وليصبح اكبر انجاز سياسي منذ مايقارب نصف قرن " .
وقال " اليوم المرشحة التي نريدها ان تفوز بالرئاسة فازت ، والتعديل على النظام الاساسي سيقدم في المؤتمر القادم وبعدها هناك انذار ، ولاحقا هناك طرد ، حتى نوصل رسالة سياسية بهذا الشأن " .
وتابع " سعيد بهذا التفاعل وماوصلنا من مختلف الشعوب العربية من المحيط الى الخليج خاصة ممن يعانون في هذه الفترة ، باننا ساهمنا ولو بشكل قليل وبسيط في رفع معنوياتهم وبث الامل في وجدانهم وهذا اقصى مانستطيع ان نقدمه " .
واضاف بهذا الصدد " نحن نعرف ان هذا واجبا شرعيا وقوميا ، ولكن كبرلمانيين سنستخدم الوسائل والادوات المتاحة لدينا ".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • عصر

    02:40 م
  • فجر

    05:03

  • شروق

    06:30

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى