• السبت 18 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر09:28 م
بحث متقدم
خبيران أمنيان يردان:

حقيقة وجود «خائن» في حادث الواحات

آخر الأخبار

حادث الواحات الإرهابي
حادث الواحات الإرهابي

أحمد سمير

أخبار متعلقة

الإرهاب

الجماعات المسلحة

أجهزة الأمن

طريق الواحات

القوات الشرطية

الحديث عن وجود "خائن" وراء حادث الواحات الإرهابي أمس الأول، كان القاسم المشترك في التحليلات التي تناولت أسباب سقوط عدد كبير من الشهداء في صفوف قوات الأمن، والتي وصلت إلى 15 شهيدًا من بين ضابط ومجند.

غير أن خبراء أمنيين سخروا من الأمر، ووصفوه بـ"الكلام الفارغ" صادر من أشخاص يجهلون طبيعة ما دار على الأرض من مواجهات، مستبعدين أن يكون هناك "خائن" أدت إلى سقوط قوات الأمن في "كمين" للإرهابيين.

وكان إعلاميون تحدثوا عن وجود "خيانة" في الحادث الإرهابي، ومن بينهم عمرو أديب، وأحمد موسى, ومصطفى بكري.

وقال اللواء على عبد الرحمن الخبير الأمني, إن "ما يتردد جول وجود "خائن" تسبب في وقوع شهداء من القوات الأمنية خلال العملية الإرهابية بمنطقة الواحات, عار تمامًا من الصحة, الهدف منه إثناء الروح المعنوية للعناصر الشرطية".

وأضاف في تصريحات إلى "المصريون", أن "الحديث عن خيانات هو أمر لم يعهده السجل الشرطي إلا كل نصف قرن, ومن يقول غير ذلك لا يفقه شيء"، إذ أن "الخيانة تكمن في انشقاق ضباط شرطين وعسكريين وتم فصلهم من بسبب تطرفهم, وقاموا بتأسيس جماعات مناوئة للجيش والشرطة, والانضمام للجماعات المسلحة".

غير أن هناك تساؤلات حول لم يصاحب القوات الشرطية غطاء جوي لتمشط المنطقة, الأمر الذي يفسره الخبير الأمني بأن "القوات الشرطية ليست كالقوات المسلحة, يقع تحت تصرفها طائرات الأباتشي وغيرها في المواقع أو الارتكازات الأمنية".

وأشار إلى أن "وجود غطاء جوي كان سيستغرق وقتًا طويلاً, والأجهزة الأمنية لا تنتظر بعد ورود معلومات إليها بتواجد عناصر مسلحة في مكان ما", لافتًا إلى أن "ما حدث رغم وقوع ضحايا في صفوف القوات الأمنية إلا أنه منع مجازر كانت سترتكبها تلك العناصر تجاه الكنائس والبنوك".

من جهته، استنكر اللواء جمال أبو ذكري, الخبير الأمني, وجود "خيانة" داخل الأجهزة الأمنية, واصفًا ما حدث بأنه "عملية غير مرتبة".

وقال إن "القوات تسرعت كثيرًا بعد ورود المعلومات التي تفيد باتخاذ عناصر إرهابية مخبأ لها في منطقة الواحات ما ألهب حماسها".

وأضاف: "المعلومات التي وردت إلى جهاز الأمن الوطني كانت مؤكدة, بوجود العناصر المسلحة, والمرشدون الذين يدلون بمعلومات مماثلة يتم التحفظ عليهم حتى انتهاء العملية, وحال اكتشاف أي لغط في المعلومات يمكن أن يضر بالقوات يتم تقديمه للمحاكمة على الفور".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:04 ص
  • فجر

    05:03

  • شروق

    06:30

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى