• السبت 18 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر09:13 م
بحث متقدم

جدل برلماني حول قانون المرور الجديد

الحياة السياسية

البرلمان
البرلمان

أحمد سمير

أخبار متعلقة

قانون المرور مجلس النواب لجنة التعليم مادة إلزامية

أثار قانون المرور الجديد، الذي مازال في طور الإعداد داخل مجلس الدولة, جدلاً برلمانيًا واسعًا داخل مجلس النواب, حيث ألزم في إحدى مواده وزارة التربية والتعليم والجهات المختصة بتدريس مبادئ المرور لنشر الثقافة المرورية باعتبار التوعية أحد المحاور المهمة التي يجب الاهتمام بها, الأمر الذي اعتبره برلمانيون تدخلاً واضحًا في الشئون التعليمية, بينما وصف آخرون الأمر بـ"الجيد" وسيعود على المجتمع بثمار إيجابية.

فايز بركات, عضو لجنة التعليم والبحث العلمي، رأى أن الأمر لا يمكن قبوله باعتباره تدخلا في الشئون التعليمية, كما أن هناك العديد من المواد داخل المناهج الدراسية التي تنبه الطالب على الإرشاد الصحيح للقواعد المرورية, وليس هناك داع, وهناك أمور تعليمية عدة يكن إضافتها والاستفادة منها بشكل أكبر في المناهج الدراسية.

وأشار بركات خلال حديثه لـ"المصريون"، أن هناك العديد من أنشطة التوعية بمختلق المراحل الدراسية, ويمكن دمج الإرشادات المرورية معها, منوها بأن الطالب غير ملزم بدراسة القواعد المرورية.

وتابع: "هناك مشاكل عديدة بالتعليم يمكن العمل عليها وحلها, كمشكلة التكدس داخل الفصول التي يصل عدد الطلاب في الفصل الواحد إلى 100 طالب, بالإضافة إلى نقص المدرسين في مختلق المواد بالعديد من المحافظات".

من جهته, قال النائب إبراهيم حجازي, إنه يجب على الطالب التعرف على الإرشادات المرورية منذ للصغر حتى يكون على دراية كاملة بقواعدها، لافتًا إلى أن معرفة الطالب بهذه القواعد نوعا من أنواع الثقافة, كما أن القواعد ستكون في صورة إرشادات، داخل الكتاب وليست مادة منفصلة، لافتًا إلى أن المادة القانونية محددة في طلبها.

وخلال حديثه لـ"المصريون" رحب البرلماني بفكرة المادة, مضيفًا أن الفكرة جيدة والدولة بحاجة لمثل هذه الضوابط التي تحافظ على السلوكيات والنظام البيئي، ومعرفة الطلاب الالتزام بالقواعد التي يجب إتباعها, وأن جميع الدول الخارجية تهتم بالأنشطة المدرسية لتوعية الطلاب في كافة الأمور الاجتماعية والثقافية.

وأوضح أن هناك العديد من طلبة المدارس يقودون السيارات وأن معظم المتقدمين لاختبارات الحصول على رخصة القيادة، لا يعلمون قواعد المرور، والإشارات، متمنيًا أن يكون هذا الإجراء خطوة لتنوير عقول عامة الشعب، تجنبًا لوقوع أي حوادث.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:04 ص
  • فجر

    05:03

  • شروق

    06:30

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى