• الجمعة 24 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر05:46 ص
بحث متقدم

كارثة جديدة تهدد حياة آلاف المرضى

آخر الأخبار

بنسلين
بنسلين

خالد الشرقاوي

أخبار متعلقة

وزارة الصحة

الأطفال

البنسلين

حمى الروماتيزم

رغم إعلان وزارة الصحة، عن ضخ كميات من حقن البنسلين، في الأسواق وأنه لا يوجد نقص في الدواء، كشف عدد من النواب عن استيائهم من قرارات الوزارة، مؤكدين، أن المرضى على أرض الواقع لا يجدون علاجهم وقيمة حقنة البنسلين  وصل سعرها إلى 150 جنيهًا بالسوق السوداء، وهو ما يؤثر على حياة المرضي والأطفال منهم بشكل خاص.

وكان النائب بسام فليفل، قد طالب اليوم الاثنين، في بيان موجه إلي وزير الصحة الدكتور أحمد عماد، بتوفير حقنة البنسلين طويل المفعول، حيث أنها غير متوفرة في الأسواق منذ فترة وسعرها الآن في السوق السوداء وصل إلى 150 جنيهًا.

كما تقدم النائب خالد عبد العزيز فهمي، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، ببيان عاجل لوزير الصحة، بشأن نقص "البنسلين"، في المستشفيات، مما أدى إلى انتشار الأمراض عند الأطفال والميكروب السبحي، قائلًا لوزير الصحة: "لا حياة لمن تنادى، مش معقولة الوزير في وادي وإحنا في وادي آخر"، على حد قول النائب.

وقال الدكتور عصام القاضي، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، في تصريح صحفي لـ"المصريون"، إن سعر الحقنة الواحدة من البنسلين ممتد المفعول ارتفع إلى أرقام قياسية تخطت الـ60 جنيهًا، وهو ما يؤثر بصفة خاصة على حياة الأطفال من عمر من 6 سنوات إلى 18 سنة.

وشدد القاضي، على أن عدم حصول المريض على جرعته في موعدها يؤدي إلى حدوث مضاعفات في صمامات القلب إذا كان مصابًا بحمى روماتيزمية أو التهاب المفاصل، حال ما إذا كان المريض يُعاني من نشاط روماتيزمي.

وأكد، أن حجم الاستهلاك من البنسلين يختلف من مريض لآخر، فبعض المرضى في حاجة إلى حقنة كل أسبوع والبعض الآخر كل 15 يومًا والبعض الآخر كل شهر.

وأوضح عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن حجم استهلاك مصر من البنسلين، يبلغ 320 ألف حقنة شهريًا، وأن الحكومة ضخت الكمية بالكامل إلا أن هناك 100 ألف حقنة أعلنت وزارة الصحة عن ضخها أمس بعدد من الشركات الطبية بمختلف المحافظات مثل الشركة المصرية، وأن أسواق الأدوية لن تشعر بتلك الكمية إلا في نهاية الأسبوع الجاري.

وقال الدكتور محمد سعودي، وكيل نقابة الصيادلة الأسبق، إن هناك نقصًا في المعروض من حقن البنسلين ممتد المفعول، وهو ما أدى إلى خلق سوق سوداء للدواء على صفحات الـ"فيس بوك"، وتداول البنسلين خارج الصيدليات بسعر 70 جنيهًا في حين أن السعر الرسمي في حدود 7 جنيهات، في ظل نقص البدائل التي تحتوي على نفس المادة الفعالة.

وانتقد سعودي في تصريحه لـ"المصريون"، إعلان وزارة الصحة عن ضخ 100 ألف حقنة فقط، متسائلاً كيف يتم توزيع تلك الكمية على أكثر من 70 ألف صيدلية في مصر، والتي لا تكفي لعلاج 50 ألف مريض، خاصة وأن عدد المرضي الذين يتناولون الدواء يقدر عددهم بالملايين.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع استمرار شريف إسماعيل في رئاسة الوزراء بعد عودته من المانيا؟

  • شروق

    06:35 ص
  • فجر

    05:08

  • شروق

    06:35

  • ظهر

    11:47

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى