• الأحد 17 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر03:52 م
بحث متقدم
أحد السكان يوضح..

سر التعتيم على اكتشاف بنها الأثري

قبلي وبحري

اكتشاف بنها الأثري
اكتشاف بنها الأثري

علي إسماعيل

أخبار متعلقة

الاثار

القليوبية

بنها

جمعية الوفاء لضباط الشرطة

أكد مفتش بهيئة الآثار في محافظة القليوبية، وأحد المكلفين بمتابعة أعمال الحفر بموقع أرض جمعية الوفاء لضباط الشرطة بمديرية أمن القليوبية، بمنطقة أتريب فى مدينة بنها، أن القطع الحجرية التى تم العثور عليها أمس عبارة عن أحجار جيرية وفخارية وتعود لأحد العصور الفرعونية، وتم التحفظ عليها في مكان آمن تابع لهيئة الآثار.

 وأضاف مفتش الآثار، الذي فضل عدم ذكر اسمه، لـ"المصريون"، أن الأحجار غير متكاملة ومهشمة وغير منتظمة الشكل ولا تعطى أى معنى، حيث أن صور العصفورة الموجود بأحد الحجارة تدل على حرف الـ"م" ولا تدل على أى معنى كلمة كاملة أو جزء يدل على أنه جدار أثرى لمعبد أو مقبرة فرعونية.

وأكد على أنه حتى الآن لا توجد دلائل على وجود مقابر أثرية حيث تم التنقيب وعمل مجسات خلال عامى 2008 و 2009 من قبل لجنة من هيئة الآثار وبعثات بولندية والجهات المعنية ولم يتم العثور على أى مقابر أثرية فى هذه المنطقة، ولذلك تم تسليمها لبنك بمصر والذى قام ببيعها لجمعية الوفاء لضباط الشرطة لإقامة كمبوند سكنى وتجارة وإدارى.

وأشار إلى أن أعمال الحفر تمت فى وجود مفتشى من هيئة الآثار، حيث أنها لم تكن المرة الأولى للعثور على قطع فخارية وعثرت على حوائط جداريه وكسر لقطع فخارية وجيرية، ولكن لم يستدل على وجود مقبرة أو معبد فرعونى بالمنطقة.

وأكد مفتش الآثار أنه تم إيقاف أعمال الحفر فى المنطقة التى عثر فيها على قطع حجرية فرعونية بها، مع استكمال أعمال الحفر في باقي المنطقة.

كما أكد أحد المسئولين فى  شركة "نماء مصر" المنفذة لمشروع كمبوند الشرطة، أنه تم سحب المشروع من شركة "نيو تكنولوجى" وبيت الخبرة للاستشارات الهندسية والتى وقعت العقد مع جمعية الوفاء لضباط الشرطة في القليوبية عام 2015 لإنشاء أكبر مجمع وحدات سكنية لضباط الشرطة وأسرهم في القليوبية على مساحة 4.7 فدان ليكون صرحًا معماريًا رفيع المستوى يوفر 816 شقة مساحة الشقة  150 مترًا يستفيد منها 460 ضابط شرطة في مديرية أمن القليوبية وأسرهم وسوف يتم تسليمها بعد 4 سنوات.

من جانبه قال احد المسئولين من سكان مدينة بنها، إن هذه المنطقة بالفعل تحتوى على آثار وسبق وتم العثور فيها على مقابر بداخلها قطع أثرية وتم التحفظ عليها بمعرفة الهيئة.

وأضاف: "أنه من مصلحة الشركة المنفذة التعتيم على الموضوع لاستكمال أعمال الإنشاء"، مشيرا إلى أن المنطقة تحتوي بالفعل على العديد من المقابر الأثرية.

وتساءل "لمصلحة من هذا التعيم؟ والذي يهدر علي الدولة العديد من الاكتشافات الأثرية بالمنطقة؟ والدليل هو اكتشاف أمس تلك الأحجار الأثرية".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من هو أفضل رياضى فى مصر لعام 2017؟

  • مغرب

    05:00 م
  • فجر

    05:23

  • شروق

    06:52

  • ظهر

    11:56

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى