• الجمعة 15 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر08:06 ص
بحث متقدم

متى يستشعر القاضى الحرج؟

ملفات ساخنة

منصة القضاه
منصة القضاة

عبدالراضى الزناتى وأحمد الشربينى

أخبار متعلقة

الزوجة والأب والأم والأخت والأخ والأقارب من الدرجة الرابعة ينزلون القاضى من منصته.. والخصومة والحب.. سببان للتنحى  

  رئيس جنايات القاهرة: قانون المرافعات سهل على القاضى التنحى في القضايا المتشابهة..  قانونى: المحكمة لا تُسأل عن سبب تنحيها فى نظر القضية                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   "استشعار الحرج".. إحدى الضمانات القانونية التي فرضها القانون لحماية العدالة وهو أدوات المحكمة للتنحى عن نظر القضية وإحالتها إلى دائرة أخرى، لاستكمال إجراءات التقاضى، والتنحى عن نظر القضية حق أصيل كفله المشروع والقانون لحماية هيئة المحكمة، من نظر قضية يكون أى من أعضائها خصمًا فيها، وهو يمثل إعمالاً لمبدأ الحيادية القاضى ونزاهته، ويحمى القضاة من رد الخصوم لهم، ويؤدى إلى حماية المصلحة العامة وتحقيق العدالة للمجتمع.

"المصريون" بحثت الأسباب والدوافع لتنحى أعلى سلطة قضائية عن نظر قضية ما أمامها..

مؤخرًا، استبعدت محكمة النقض نظر الطعن المقدم من الناشط السياسى علاء عبد الفتاح، على الحكم الصادر ضده فى قضية أحداث مجلس الشورى، وتسبب الاستبعاد فى حالة من القلق والاندهاش لدى خبراء القانون لعدم سابقة تنحى "النقض"، وهى أعلى سلطة قضائية، عن نظر القضايا المعروضة أمامها.

كانت محكمة جنايات القاهرة، قد أصدرت حكمًا فى  فبراير 2015، بسجن علاء عبد الفتاح وأحمد عبد الرحمن فى قضية "مظاهرة الشورى" لمدة 5 سنوات، وذلك مع المراقبة الشرطية لمدة مماثلة، وفرض غرامة قيمتها 100 ألف جنيه على كل منهما.

واتهمت النيابة النشطاء وآخرين مجهولين، بأنهم اشتركوا فى تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام فى خطر، وكان الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة، والتأثير على رجال السلطة العامة فى أداء أعمالهم بالقوة والعنف حال حمل أحدهم أداة، مما يستخدم فى الاعتداء على الأشخاص.

نص القانون فى تنحى المحكمة

تنصّ المادة 150 من قانون المرافعات، على أنه "يجوز للقاضى فى غير أحوال الرد، إذا استشعر الحرج من نظر الدعوى لأى سبب، أن يعرض أمر تنحيه على المحكمة فى غرفة المشورة، أو على رئيس المحكمة للنظر فى إقراره على التنحي".

كما تنص المادة 90 من قانون المرافعات المدنية، أن هناك حالات يكون القاضى فيها ممنوعاً من نظر الدعوى وسماعها ولو لم يطلب ذلك أحد الخصوم مثال: إذا كان زوجاً لأحد الخصوم أو كان قريباً أو صهراً له إلى الدرجة الرابعة، وإذا كان له أو لزوجته خصومة قائمة مع أحد الخصوم فى الدعوى أو مع زوجته، وإذا كان وكيلاً لأحد الخصوم، أو وصياً، أو قيماً عليه، أو مظنونة وراثته له، أو كان زوجاً لوصى أحد الخصوم أو القيم عليه، أو كانت له صلة قرابة أو مصاهرة إلى الدرجة الرابعة بهذا الوصى أو القيم، أو إذا كان له أو لزوجته أو لأحد أقاربه أو أصهاره على عمود النسب أو لمن يكون هو وكيلاً عنه أو وصياً أو قيمًا عليه؛ مصلحة فى الدعوى القائمة، إذا كان قد أفتى أو ترافع عن أحد الخصوم فى الدعوى أو كتب فيها ولو كان ذلك قبل اشتغاله بالقضاء، أو كان قد سبق له نظرها قاضياً أو خبيراً أو محكماً، أو كان قد أدى شهادة فيها، أو باشر إجراء من إجراءات التحقيق فيها.

وتتألف محكمة النقض من 30 دائرة، تنعقد مرة كل شهر من السبت إلى الخميس، ويتم تسمية كل دائرة باسم اليوم الذى تنعقد فيه فالدوائر التى تنعقد يوم السبت يطلق عليها دائرة السبت مثلاً.

القضية وتنحى المحكمة

فى سبتمبر 2014، شهدت محكمة الجنايات والتى تنظر حينها قضية مجلس الشورى، تنحى المستشار محمد على الفقى عن نظر الدعوى وعلل ذلك وقتها باستشعار المحكمة الحرج "لما رأته من عدم توقير وتقدير لقدسية المحكمة".

كما تنحى القاضى محمود كامل الرشيدي، فى أغسطس 2014، عن نظر قضية أحداث مسجد الفتح الثانية، التى كان متهمًا فيها 492 شخصًا.

 وكان الرشيدى هو قاضى إعادة محاكمة مبارك بعد تنحى المستشار حسن عبد الله، وهو من أصدر حكمًا ببراءة المتهمين فى القضية فى نوفمبر 2014.

كما تنحى المستشار معتز خفاجي، رئيس محكمة جنايات الجيزة، فى ديسمبر 2016 عن نظر قضية «فض اعتصام النهضة» التى كان متهمًا فيها 379 شخصًا، لاستشعاره الحرج كون أحد المتهمين فى القضية متهمًا أيضًا فى قضية «غرفة عمليات رابعة العدوية».

 كما تنحى المستشار السيد عبد اللطيف، رئيس محكمة جنايات الإسكندرية، عن نظر قضية متهم فيها 162 شخصًا بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين لاستشعاره الحرج.

المستشار رفعت السعيد: القانون لايلزم المحكمة بالإفصاح عن سبب التنحي

يقول المستشار رفعت السعيد رئيس محكمة جنايات القاهرة الأسبق، إن القانون والمشرع المصرى أعطى الحق للمحكمة أن تتنحى عن نظر أى قضية فى حالة وجود صداقة، أو خصومة أو عداوة أو مودة يرجح معها عدم استطاعته الحكم ، أو إذا كانت هناك بين القاضى أو زوجته أو مطلقته أو أقاربه أو أصهاره خصومة أمام القضاء مع أحد الأطراف فى الدعوى.

وتابع رئيس الجنايات الأسبق لـ"المصريون"، أنه أيضَا يجب على المحكمة أن تتنحى إذا أبدى القاضى رأيًا مماثلًا من قبل فى قضية مشابهة لها أو حكم مشابه وأن قرار تنحى المحكمة يكون داخل غرفة المداولة، ولا يلزمها القانون بالإفصاح عن السر علانية، لكن الأمر لا يختلف عن كون التنحى يخضع لمعايير قانونية وليس الهروب من القضية.

رئيس محكمة الجنايات الأسبق، قال إن قانون المرافعات سهل على القاضى أن يتنحى عن الدعوى إذا ما كان قد أبدى رأياً فى قضية سابقة مشابهة وهو ما يعكس شموخ القضاء المصرى وشفافيته على عكس ما يريد البعض الذين يريدون أن يقحموا السياسة فى القضاء كما أقحموها فى الدين سعياً وراء إفساد القضاء "تنحى المحكمة هو أصدق قولاً وعملاً من أى حكم قضائى سيصدر يمكن الطعن عليه بسهولة".

حقوقى: لأول مرة تتنحى محكمة النقض عن نظر قضية

أما المحامى والحقوقى مؤمن رميح، قال أن تنحى دائرة محكمة النقض يثير العديد من علامات الاستفهام، والقلق لكونها أعلى سلطة قضائية، ولكونها لأول مرة فى تاريخ المحكمة أن تتنحى عن نظر قضية .

المحامى والحقوقى تابع لـ"المصريون"، أن محكمة النقض ملتزمة بتطبيق القانون على الواقعة وليس تطبيق الواقعة على القانون، وحول قضية علاء عبد الفتاح وتنحى المحكمة لاستشعارها قال، إن هناك بعض القضايا التى يلتبس فيها السياسية وتصبح أمرًا خانقًا للمحكمة ما يجعلها تتنحى فورًا عن نظر القضية وإسنادها إلى دائرة أخرى، لافتًا، أن المحكمة لا تُسأل عن سبب تنحيها عن نظر القضية.


                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • ظهر

    11:55 ص
  • فجر

    05:22

  • شروق

    06:51

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى