• السبت 20 يناير 2018
  • بتوقيت مصر07:01 ص
بحث متقدم
«السابعة العبرية»:

هكذا قتل «عبدالناصر» 89إسرائيليًا بحرب48

آخر الأخبار

حرب48
حرب48

محمد محمود

أخبار متعلقة

حرب48

قتل عبدالناصر

إسرائيليًا

المعركة الصعبة جرت بالنقب وفشل فيها الإسرائيليون في احتلال قريتين 

المصريون حفروا مقبرة جماعية ووضعوا فيها جنود إسرائيل القتلى 

كشفت القناة السابعة العبرية عن تفاصيل مقتل 89 من جنود الصهاينة على يد كتيبة مصرية كانت تضم الضابط جمال عبدالناصر – الذي أصبح رئيسًا لمصر فيما بعد - فيما وصفت بأنها المعركة الأصعب خلال حرب 48.

وقال إنه "في شهر أكتوبر 1948 وبعد فترة طويلة من الحصار المصري للقوات الإسرائيلية، شنت إسرائيل عملية باسم (يوأب) والتي انتهت ببقاء قوات من الجيش المصري في النقب محاصرة من قبل نظيره الإسرائيلي، تم تطويق قوة اللواء السوداني بالجيش المصري في منطقة (الفلوجة وعراق المنشية) وكان ضابط استخبارات هذا اللواء هو جمال عبدالناصر الذي سيصبح فيما بعد رئيسًا لمصر".

وأضافت: "في بداية شهر نوفمبر 1948 تقدم لواء إسرائيلي ملقب بـ (الأسكندروني) للنقب وتبادل المواقع مع اللواء الآخر، الذي يحاصر القوات المصرية ومن بينها عبدالناصر؛ وذلك بسبب فشل المحاصرين في الانتصار على الجيش المصري، والاستيلاء على (الفلوجة)، وفي 28ديسمبر من نفس العام صدرت التعليمات للواء الأسكندروني الإسرائيلي بالقضاء على القوات المصرية وهي العملية التي كانت أصعب العمليات العسكرية في حرب 1948".  

وأشارت إلى أن "المهمة الرئيسية لهذه العملية كانت احتلال قرية (عراق المنشية) وألقيت على عاتق الكتيبة 33 باللواء الأسكندروني، المقاتلون خرجوا للمعركة بعد أدائهم الصلاة اليهودية، توجهوا للميدان وحاولوا السيطرة على القرية لكنهم تكبدوا الكثير من الخسائر بسبب المصريين، كما أن الأمطار والوحل تسببت في إفساد جزء كبير من أسلحة وذخيرة المقاتلين الإسرائيليين".

وتابعت: "العدو المصري بدأ في تطوير القوات الإسرائيلية من كل جانب وفي مرحلة معينة انضم للقوات المصرية قافلة من المدرعات المصرية التي وصلت من ناحية قرية (الفلوجة)، وفي ساعات الصباح تلقى الإسرائيليون تعليمات بالانسحاب، لكن سرية من سرايا الكتيبة رفضت الانسحاب واستمرت في مقاتلة المصريين".

وختمت: "نجح 7 من الجنود الإسرائيليين في خرق الحصار والفرار من المنطقة، كما سقط جنديان آخران في الأسر، أما باقي الجنود والذي يبلغ عددهم 89 جنديًا إسرائيليًا فقد قتلوا على يد المصريين، والأخيرون حفروا مقبرة جماعية ووضعوا فيها جثث هؤلاء القتلى، وبعدها بعام تم نقل الرفات إلى مقبرة أخرى بمنطقة (نحلات يتسحاق) بإسرائيل".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من تؤيد في انتخابات الرئاسة؟

  • ظهر

    12:11 م
  • فجر

    05:31

  • شروق

    06:58

  • ظهر

    12:11

  • عصر

    15:04

  • مغرب

    17:24

  • عشاء

    18:54

من الى