• السبت 23 يونيو 2018
  • بتوقيت مصر02:17 م
بحث متقدم

منع الزيارة عن «الإرهابيين» بالسجون.. هذا هو السبب

آخر الأخبار

إسماعيل نصر الدين
إسماعيل نصر الدين

أحمد سمير

فجر مقترح إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب، يهدف إلى منع الزيارة عن "الإرهابيين" والمنتمين للجماعات "الإرهابية" داخل السجون لمدة عامين، انقسامًا ما بين مؤيد ومعارض.

وقال نصر الدين إنه تقدم بمشروع القانون بإجراء تعديلات على القانون رقم 396 لسنة 1956 للمكتب الفني لمجلس النواب، وحصل على النموذج الخاص بجمع التوقيعات اللازمة من النواب قبل تقديمه، وجمع توقيعات من النواب.

وأضاف أنه تأكد من عدم تعارض التعديلات مع الدستور, مشيرًا إلى أن الهدف من هذه التعديلات، إعطاء الفرصة لمصلحة السجون فى ضبط العملية الأمنية فى محاولة من مجلس النواب لمحاصرة الإرهاب والأفكار الإرهابية، التى من شأنها تدمير المجتمع المصرى.

صلاح سلام عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، عارض الفكرة بشدة, قائلاً إنه "لا يوجد ما يمنع الزيارة عن المتهم، فهي بمثابة رأفة بذويه وليس للمتهم, ومنع الزيارة عنهم سيخلق نوعًا من العداء بين الشرطة وذوي المتهمين, ولا نريد أن نخرج أجيالاً إرهابية جديدة".

وأضاف لـ"المصريون": حتى وإن كان السجين مدانًا، ووقعت العقوبة عليه لا يجب منع زيارة الأهل إليه", لافتًا إلى أن "الحكم في قضايا العنف والإرهاب تستغرق سنوات طويلة حتى يصدر بها حكم قضائي".

وأشار إلى أن هناك إجراءات أمنية مشددة على المتهمين والمدانين بقضايا عنف وإرهاب, ووزارة الداخلية تحرص جيدًا على ذلك، والداخلية إذا استشعرت الخطورة من الزيارة تجعلها تحت المراقبة, أو من خلال حائط زجاجي".

من جهتها، قالت النائبة البرلمانية سوزى ناشد عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان, إنه "لو كان الأمر تحت تصرفها لمنعت كل شيء عن الإرهابيين الموجودين بالسجون حتى الطعام, باستثناء من لم يصدر بحقهم أى أحكام, لكن الأمر يحتاج إلى النظر فيه من قبل اللجنة التشريعية, ومن ناحية حقوق الإنسان".

وأضافت ناشد لـ"المصريون": "السماح للإرهابى بالزيارة يمكن أن يتسبب فى نقل معلومات مهمة وخطيرة إلى عناصر التنظيم بالخارج، والاتفاق على تنفيذ عمليات نوعية، أو يتيح ذلك للإرهابي إبلاغ ذويه بعناصر التنظيم للتواصل معهم، وهى من الأمور التى تهدد الأمن القومي، لذا يجب علينا كنواب للشعب مواجهتها".

وأوضحت النائبة, أن "القانون ينص على - منع الزيارة عن الإرهابى الذى يثبت تورطه ويحصل على حكم نهائى بالإدانة لمدة عامين من تاريخ إصدار الحكم, ووضعه فى غرف حجز منفردة، وبعد مرور العامين يسمح لأجهزة الأمن بتسجيل الزيارة بالصوت والصورة حتى لا يتم الاتفاق مع الزائر على تفاصيل تضر بالأمن القومي". 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من سبب خروج المنتخب من كأس العالم؟

  • عصر

    03:41 م
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:07

  • عشاء

    20:37

من الى