• الإثنين 19 فبراير 2018
  • بتوقيت مصر09:20 م
بحث متقدم
مقارنة بالحملات الشعبية لدعمه..

لماذا تراجعت أعداد التوكيلات للسيسي؟

آخر الأخبار

توكيلات للسيسي
توكيلات للسيسي

عبدالله أبوضيف

أخبار متعلقة

مصر

السيسي

عشان تبنيها

انتخابات رئاسة

على الرغم من إعلان حركة "عشان تبنيها" جمع أكثر من 30 مليون توكيل شعبي لتأييد الرئيس عبدالفتاح السيسي للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، إلا أن الأعداد التي أصدرت توكيلات لدعم ترشحه بالشهر العقاري لم تحصد هذا العدد الضخم من الداعمين له.

وفسر معارضون إحجام المصريين عن إصدار توكيلات لدعم السيسي بحالة الغصب التي تسببت فيها الإجراءات التي اتخذها، ما أثر بشكل كبير علي شعبيته، بينما يرى مؤيدون أن التوكيلات التي حصل جعلته مستوفي الشروط، ما اعتبروا معه أن إصدار التوكيلات ليس بالقدر الكبير من الأهمية.

هشام فؤاد، المتحدث باسم حركة "الاشتراكيين الثوريين"، قال إن "هذا الأمر له عدة تراكمات، أدت في النهاية إلي ضعف عدد التوكيلات لكافة المرشحين وليس السيسي فقط، من أبرزها الضغوط الاقتصادية الهائلة المحمل به كاهل المواطنين في مصر، الأمر الذي جعل الكثيرين يعزفون عن الاهتمام بالشأن السياسي، على الرغم من أهميته في تسيير الحياة العامة".

وأضاف: "تهافت الكثيرين من النخبة السياسية غير المحببة بالنسبة للمواطنين لإعلان تأييدهم للرئيس، جعل المواطنين يعزفون عن الذهاب إلى مكاتب الشهر العقاري لإصدار توكيلات تأييد له، على عكس استمارات حملة "علشان تبنيها"، التي لا تخضع لأي قانون وليس لها أي أثر قانوني يذكر مهما بلغ أعدادها، بالإضافة إلى عدم وجود رقيب على الأرقام المعلنة".

محمد منظور عضو حملة "من أجل مصر" المؤيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، قال إنه "ليس هناك مجال المقارنة، وإنما يختلف بشكل كبير، وان التوقيعات الأولية التي وصلت إلي الملايين، كان هدفها الأساسي هو دعوة الرئيس السيسي للترشح للانتخابات الرئاسية لفترة رئاسية ثانية، بينما التوكيلات الرسمية في مكاتب الشهر العقاري، هدفها هو جمع عدد بعينه للترشح بشكل رسمي، وتم الوصول للهدف في الحالتين".

وأضاف: "عدد التوكيلات التي حصل عليها الرئيس السيسي من قبل أعضاء مجلس النواب، أكثر من المطلوب بكثير للترشح بشكل رسمي في الانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث إن القانون ينص على الحصول على تأييد 20نائبًا فقط من أعضاء مجلس النواب، بينما هو حصل على توقيع أكثر من 400 نائب، وبالتالي فإن أغلب المواطنين عزفوا عن تحرير توكيلات شعبية بما أن الأمر أصبح محسومًا لصالحه، وأن ذهابهم من عدمه لن يغير من الأمر شيئًا".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تنجح الحملة «سيناء 2018» فى القضاء على الإرهاب؟

  • فجر

    05:13 ص
  • فجر

    05:14

  • شروق

    06:38

  • ظهر

    12:14

  • عصر

    15:25

  • مغرب

    17:50

  • عشاء

    19:20

من الى