• الأحد 24 يونيو 2018
  • بتوقيت مصر07:25 ص
بحث متقدم
«الأعلى للإعلام»:

نتوقع استجابة «السيسي» للعفو عن «إبراهيم سعدة»

آخر الأخبار

الكاتب إبراهيم سعدة
الكاتب إبراهيم سعدة

عصام الشربيني

ناشد كتاب ومثقفون وإعلاميون مؤخرًا، الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة التدخل لإصدار عفو رئاسي عن الكاتب إبراهيم سعدة، رئيس مجلس إدارة "أخبار اليوم" الأسبق، ليعود إلى مصر.

ويواجه سعدة تهمة إهدار المال العام وتلقي هدايا في مؤسسة "أخبار اليوم"، إبان وجوده على رأس المؤسسة، وهو ما يمثل عائقًا أمام عودته إلى أرض الوطن.

كما مثلت هذه التهمة عائقًا أمام عودة إبراهيم نافع، رئيس مجلس إدارة "الأهرام" الأسبق، والذي توفي في الإمارات مؤخرًا، ولم يعد إلا جثة، لاتهامه بإهدار المال العام.

ومن أبرز الداعين للعفو الرئاسي عن سعدة، الكاتب محمد أمين الذي خاطب الرئيس عبدالفتاح السيسي عبر مقال نشرته صحيفة "المصري اليوم"، قائلاً: "تدخل يا ريس من فضلك نظرًا لخدمات سعدة السابقة في القضايا الوطنية والصحفية طوال نصف قرن وقيمته ككاتب كبير".

وتضامن مع أمين أيضًا الكاتب "نيوتن" في مقاله بـ "المصري اليوم"، إذ قال: "المثير أن إبراهيم سعده لم يكن متهمًا في سرقة مال عام.. لم يتهمه أحد في ذمته.. لم يقل أحد إنه أخذ شيئًا لنفسه.. مجرد هدايا لزوم الشغل الصحفي لكبار العملاء أو كبار المسئولين.. مازالت سارية في قطاعات كثيرة حتى الآن، ومع كل هذا أنا لا أطلب الرحمة لكل مَن هم في موقف إبراهيم سعدة الآن. فهذا إمعان في الإساءة. ولكنني أستدعى عدالة الرئيس وهو أهل لها".

وقال حاتم زكريا، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن "دعوات بعض المثقفين والإعلاميين للعفو الرئاسي عن الكاتب إبراهيم سعدة رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم الأسبق هي دعوات محمودة ووطنية".

وأضاف زكريا في تصريحات إلى "المصريون": "الكاتب الكبير إبراهيم سعدة له كثير من الإنجازات الصحفية في مؤسسة أخبار اليوم وكل الإصدارات الصحفية التي تصدر عنها وأنه يحق للرئيس السيسي بصفته رئيسًا للجمهورية العفو عنه".

وأوضح أن "السيسي متفهم جدًا لطبيعة الإنجازات التي قام بها سعدة في "أخبار اليوم"، وأنه كان رجل الدولة الأول وكان دائمًا مدافعًا عن الدولة المصرية عبر تاريخها".

وأشار إلى أنه "من الممكن أن يستجيب السيسي لدعوات بعض الإعلاميين للإفراج عن رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم سابقًا، لكن طبيعة الظروف التي تمر بها البلاد الآن قد تكون عائقًا في اتخاذ الرئيس السيسي مثل هذا القرار الآن".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من سبب خروج المنتخب من كأس العالم؟

  • ظهر

    12:02 م
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:08

  • عشاء

    20:38

من الى